Get Adobe Flash player
***** الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** الأبله يتحسس البشارة لنثور \ شعر \ عبد اللطيف رعري/ مونتبوليي \ فرنسا ***** العالمية من خلال بطولة ألعاب القوى في بريطانيا \ معمر حبار \ الجزائر ***** الدروس و التعلم.. والإعتبار \ المهندس زيد شحاثة ***** رواية " أفواه وأرانب " والمعالجة بمنظور ماركسي!؟ \ عبدالجبارنوري* ***** هل تحتاج سياستنا إلى إسلامنا \ مهدي أبو النواعير ***** زمن الضمائر الميتة \ حسن زايد \ مصر ***** الروائية وفاء شهاب الدين: لا أندهش حين يهاجمني الرجال \ حوار أمل زيادة ***** حفيد القهر \ شعر \ صابر حجازي ***** فلسفة النقد بين الهدم وتقديم البديل \ عمار جبار الكعبي ***** إياك أن تشتم حزب السلطة؟ \ اسعد عبدالله عبدعلي ***** تعتيم إعلامي \ شعر \ فرحناز سجاد حسين فاضل ***** 30 يونيو.. ثورة مضادة مكتملة الأركان \ سيد أمين ***** الدكتور جوزيف مجدلاني في ندوة حول: "مكامن القوة والضعف في الكيان الإنساني" ***** في السماء صوت يهمسُ \ مادونا عسكر/ لبنان ***** الإشادة بوزير ناجح - محمد شياع السوداني مثالاً \ جواد كاظم الخالصي ***** في دروب الزّهور \ فراس حج محمد/ فلسطين *****



 

 

 

حين يهان الشهيد محمد العربي بن مهيدي في الجزائر \ معمر حبار*

اليوم الرابع من زيارتي لمرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي

مساحة الجزائر مساحة قارة ويكفي أن فارق التوقيت بين أقصى نقطة في شرق الجزائر وأقصى نقطة في أقصى الغرب الجزائري وهي مرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي على الحدود المغربية الجزائرية يصل إلى حدود ساعة من الزمن، وطول الساحل الجزائري يصل إلى 1600 كلم بعدما قرأنا في الصغر أن مسافته 1200 كلم ، والمساحة الفاصلة مابين أقصى الشمال الجزائري وأقصى الجنوب الجزائري تقدر بـ 1975 كلم. وأتذكّر جيّدا حين تم فقدان إبن الملكة إليزابيت في صحراء الجزائر أثناء سباق فرنسا الجزائر دكار، إندش الإبن من شساعة الصحراء الجزائرية وكذا مساحة الجزائر بعدما تمّ العثور عليه من طرف الجزائر.


الجزائر القارة يحرسها شباب جزائري رزقوا الصدق والإخلاص والشجاعة والإقدام، وتتطلب إمكانات مادية وطاقات بشرية وسهر دائم وإيمان ثابت وإخلاص راسخ، فتحية تقدير واحترام للأبطال الذين يسهرون على أمن الجزائر وسلامة الحدود.


مالفت انتباه الزائر وهو يزور أقصى الجزائر بالحدود الجزائرية المغربية أن الدائرة باسم "دائرة مرسى بن مهيدي" والبلدية باسم "مرسى بن مهيدي"، والشرطة باسم "أمن مرسى بن مهيدي" والمؤسسة العسكرية باسم "درك مرسى بن مهيدي"، والملعب باسم "ملعب مرسى بن مهيدي" وكذا العيادة المتعددة الخدمات، والمتوسطة، والثانوية وغيرها من المرافق العمومية.


والسؤال الذي يفرض نفسه وراود الزائر لأول مرّة ويكتب عنه لأول مرّة، وهو:  لماذا لا يكتب إسم الشهيد محمد العربي بن مهيدي كاملا ويكتفى بـ "بن مهيدي" فقط؟. ويرى الزائر أن اختصار أسماء سادة الجزائر وعظمائها وشهدائها من الإهانة والاحتقار الذي لايليق  بأسيادنا ولا يليق بالجزائر التي مات لأجلها الكبار والعظماء.


سبق لي منذ سنوات أن كتبت مستنكرا على متوسطة بالشلف لاستعمالها الرموز الخاصة باسم الشهيد الذي سميت به المتوسطة، واستجابت المتوسطة للاستنكار والنداء فحذفت رموز الشهيد وكتبت إسمه كاملا على المتوسطة. وعليه أطلب من القائمين على بلدية ودائرة "مرسى بن مهيدي" كتابة الإسم الكامل لسيّدنا الشهيد محمد العربي بن مهيدي رحمة الله عليه ورضي الله عنه وأرضاه إحتراما لمقامه وتقديرا لدمائه الزكية الطاهرة فتصبح:


"دائرة مرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي" والبلدية باسم " بلدية مرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي "، والشرطة باسم " أمن مرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي " والمؤسسة العسكرية باسم " درك مرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي "، والملعب باسم "ملعب مرسى الشهيد محمد العربي بن مهيدي "، وكذا العيادة المتعددة الخدمات، والمتوسطة والثانوية وغيرها من المرافق العمومية.


هذه ملاحظات زائر لم يلهه البحر والنزهة والسّياحة مع الأهل والأبناء عن حبّه للجزائر في لفت النظر لاحترام الشهداء ومطالبته القائمين على الجزائر وعلى ولاية تلمسان إعادة الاعتبار للشهيد محمد العربي بن مهيدي واستعمال إسمه في اللاّفتات واللّوحات والملصقات والوثائق الرسمية كاملا غير منقوص هكذا: الشهيد محمد العربي بن مهيدي.


*الشلف - الجزائر

( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000