Get Adobe Flash player
***** نساء يلاحقن ترامب بتهمة التحرش الجنسي ***** "شَكَتْني ثُرَيَّا" في التعقيب على "باب الحظيرة" لإيناس ثابت \ إبراهيم يوسف" ***** أسئلة في العمق :هل الله يحتاج إلى تضحية ؟ \ مصطفى العمري ***** صدور كتاب "أدب المصريين.. شهادات ورؤى " للكاتب أحمد سراج * ***** اعزلوا البارزاني.. وحاوروا الأكراد! \ سيف اكثم المظفر ***** ردهات القلم.. \ عادل بن حبيب القرين ***** ديمقراطية إختيار من لا يصلح \ عبد الحمزة سلمان ***** الفنان كاظم حيدر وأرجوانية ملحمة الطف في لوحة ( الشهيد ) للأمام الحسين \ *عبدالجبار نوري ***** ( شفاه الشطرنج) للقاص واثق الجلبي .. الصورة وسيميائية النص \ أحمد عواد الخزاعي ***** نعاس \ شعر \ انتصار عابد بكري ***** محنة وطن \ ضياء محسن الاسدي ***** وجع الإبداع في قصيدة شموخ الهيفاء للشاعرة هيفاء محمود السعدي \ قراءة الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه ***** مصر في كأس العالم \ حسن زايد ***** زلزال الأصنام في الجزائر كما شهده الطفل \ معمر حبار ***** اندثار \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** "زينب بنت علي" بين العاطفة والرسالة بطولة نادرة \ المهندس زيد شحاثة ***** لا نحتاج إلى إجراءات عسكرية بل اقتصادية وقانونية ودبلوماسية \ م عامر عبد الجبار اسماعيل *****



 

 

المرأة القوية \ أسماء محمد مصطفى

المرأة القوية ، المستقلة ، الصالحة ، المتوازنة ، المتعددة الأدوار والمعتمدة على نفسها حتى في الإنفاق على نفسها او أسرتها ، وبشرف ، ليست بالضرورة فاقدة لأنوثتها . فهي على الأقل تستطيع أن تحيا مستقلة من غير أن تكون عبئاً على أحد وتربي أبناءها او أخواتها وأخوتها الصغار بشكل جيد وتعين أهلها وسط ظروف الحياة الصعبة ، ولاتبيع نفسها لمن يدفع أكثر .


هذه المرأة لاتظهر أنوثتها بشكل مبتذل او بطريقة تجعل الذكور يستسهلون الوصول اليها او النيل منها ، فهي امرأة لرجل واحد هو شريك حياتها الذي يدرك مقدار أنوثتها . هذه المرأة تجمع بين دورها الطبيعي وأدوار فرضتها الحياة ، ويفترض بالمجتمع أن يشكرها ويدعمها لا أن يحاول البعض توهم أنها فاقدة لأنوثتها ، وهي ليست مثل التي لا تعرف من الدنيا إلاّ ما خدعوها به من أنها ضعيفة تنساق بالضرورة وراء قلبها بشكل أعمى وينقصها التفكير السليم فتتصور أن الدلع المتكلف (التنعوص) هو الأنوثة . هي تجيد الدلع ولكن ليس على طريقة المبتذلات او المتوهمات .


هذه المرأة يعلو صوتها في الوقت الذي يتطلب منها الامر موقفا حازما وقرارا مهماً ومواجهة لمشكلة ما ، ويخفت صوتها فتظهر رّقتها وحنانها في الوقت الذي يتطلب الامر ذلك ، فهي تعرف ماهو الدلع الانثوي الذي تخص به رجلها وحده وتضع رأسها على كتفه في لحظة حب ، ولاتظهر ذلك الدلع للرجال الغرباء ، ذلك أنها رسمية ومتحفظة في تعاملها معهم ، فيتصورها بعضهم واهماً أنها رجل أكثر مما هي امرأة .


هذه المرأة تبني بيتاً وأسرة وتنشئ جيلا صالحا نافعا لنفسه ولمجتمعه ، وتصنع من أولادها رجالاً ، تربيهم على احترام النساء من خلال تنشئتهم على احترام أخواتهن أولاً ، كما تصنع من بناتها نساءً قويات متوازنات لايعادين الرجال ، ولا تمنّ على زوجها او تعايره لأنها تعينه على الدهر ، بل هي تدفعه الى أمام ، كما تربي أطفالها بلا عقد وتتخذهم أصدقاء لها ، كما هي الحال في صداقتها مع زوجها .


هذه المرأة لاتصاب بالغرور ولا تتعالى على أهلها وزوجها وأناسها ولا تتوهم إن ماوصلت اليه لايصل اليه سواها ، فهي واثقة الخطى ويقظة الضمير لايهزها غرور الدنيا ومغرياتها . هذه المرأة لا تغرها مناصب ، بل تزيد من تواضعها ورحمتها ، فهي تتمتع بالمرونة كما الحزم وتحاول الموازنة بينهما واستخدام كل منهما في مكانه وزمانه الصحيحين .


هذه المرأة لا تتباهى بمقدراتها ، ولا تتسلط إلاّ حين يتطلب الموقف أن تفرض رأيها ، فثمة أحداث وأشخاص لا تنفع معهم المرونة لاسيما إذا عدّوها ضعفا ، فهم مثلاً قد يحكمون على مرونة المرأة على أنها ضعف بينما يرون المرونة في الرجل طيبةً منه ! وعليه فالمرأة القوية المستقلة المتوازنة لا تعنيها آراء مَن يكيلون بمكيالين .


هذه المرأة قوية بعقلها وبقلبها أيضا ، هي قد تكون عاشقة وليس كما يبدو للبعض أنها عملية بطبعها وعبارة عن آلة تعمل فقط بلاشعور كالروبوت . وبما أنها قوية فهي تحتوي رجلها وتعامله بقلبها وعقلها ولا تلعب معه دور الناصح المباشر بطريقة متعسفة توحي للرجل بأنه ضعيف او أنها تنظر اليه على أنه كذلك ، فهي تنصح بشكل محبب ورقيق ، وتعرف متى تقود ومتى تتبع .


هذه المرأة تقرأ ، ولكنها لا تتفاخر بقراءتها وكأنها هي وحدها من تثقف نفسها ، ولا تتوهم أنها على حق دوما او أن آراءها غير قابلة للنقاش .هذه المرأة تعتني بمظهرها لكنها قد لا تكون مهووسة بالموضة وتركض وراء كل ماهو جديد ، وقد لا تهتم بما تلبس ـ إذ إنّ القويات أنواع ولكل واحدة منهن ظروفها ، بينهن الغنية والكادحة والفقيرة ماديا ـ ولكنها في كل الأحوال تعتني بأسرتها قبل عنايتها بنفسها ، ولهذا تبدو عليها ملامح التعب وربما قد تبدو أكبر من سنها ، هذه ضريبة حبها وتفانيها من أجل الآخرين ، ولهذا هي لا تقارَن بالدمى البشرية التي لا وظيفة لهن سوى تجميل أنفسهن شكلا وليس روحاً ، إلاّ أن ذلك لا يعني أنّ كل قوية ليست جميلة الشكل بالضرورة او أنّ كل جميلة ليست قوية .


هذه المرأة تمر بأوقات عصيبة وقد يتسبب ذلك بقيامها ببعض التصرفات الانفعالية ، لا بأس ، فهي إنسان قبل كل شيء ، لكنها سرعان ما تعود الى طبيعتها المحبوبة . وأخيراً ، لاتكون المرأة قوية مستقلة متوازنة صالحة ما لم تبتعد عن السلوكيات المقيتة والصفات التي تعكس ضعفا وليس قوة ، فالتسلط لمجرد التسلط لا يعبر عن قوة شخصية وإنما عن نقص وضعف وخوف . فلا يكفي أن تكوني قوية بلا تغذية العقل بالأفكار المتفتحة والإيجابية ، ولا يمكن أن تكوني قوية من غير توازن سلوكي ، فأنت ينبغي لك أن تبتعدي عن الغيبة والنميمة والحسد والسخرية وفقدان الحكمة في التصرف فضلا عن أهمية تجنب التطرف في الحرية او الانغلاق حتى تكوني قوية صالحة لبناء مجتمع إيجابي فعلاً بعد أن تضعي يديك بأيادي القويات أمثالك ، كي يتحقق الهدف الأكبر لوجودكن .

( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )


إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000