Get Adobe Flash player
***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش ***** أمُّ دَفْرٍ \ شعر \ ابتسام الحاج زكي ***** عادتْ خيولهم تزهو حوافرها \ كريم عبدالله ***** إنتصار الدم على الإرهاب يوحد العراق \ عبدالحمزة سلمان ***** ما هي الكلمة العادية التي ترى الملكة «إليزابيث» أنها غير لائقة؟ ***** مصر تنزف ..ما الحل ؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** الإحتفال بالمولد النبوي دون خرافات \ معمر حبار \ الجزائر ***** إكراما للبارازاني أمريكا تحتل كركوك!\ عزيز الحافظ ***** عفواً يا سيد شفيق \ حسن زايد \ مصر *****



 

 

لا نحتاج إلى إجراءات عسكرية بل اقتصادية وقانونية ودبلوماسية \ م عامر عبد الجبار اسماعيل

لست مؤيدا لإنفصال اقليم الشمال عن العراق لأنه إجراء غير دستوري ويؤدي إلى تقسيم العراق ولكن لا أؤيد اي تدخل عسكري من دول الجوار ضد الإقليم ولاسيما بأن الحروب لا يوجد فيها منتصر ودماء المواطنين في الإقليم أو في الجنوب بل من إبراهيم الخليل إلى رأس البيشة هي دماء عراقية غالية وقد هدر منها الكثير من حروب النظام السابق إلى حروب النظام الحالي وهذه الحروب لا يوجد فيها منتصر إلا الدول العظمى المصنعة للأسلحة وتجار السلاح ولعل الإجراءات الاقتصادية والقانونية تكون خير داعم للحوارات الدبلوماسية وهي أفضل بكثير من الإجراءات المسلحة .


وأما إجراءات الحكومة الاتحادية في غلق مطاري أربيل والسليمانية بوجه الرحلات الخارجية هي إجراءات قانونية وضمن صلاحيات وزير النقل ولا تحتاج إلى موافقة مجلس النواب كونها جاءت لأسباب إدارية ومالية والحكومة الاتحادية تطالب باستلام المكاتب أدناه في  المطارين :

1. مكتب الجوازات والأمن في مطاري أربيل والسليمانية

2.مكتب الجمارك في مطاري أربيل والسليمانية

3.مكتب الحجر الصحي والزراعي والتقييس والسيطرة النوعية في المطارين أعلاه كونها نشاطات اتحادية .

4. مكتب سلطة الطيران المدني الاتحادية لغرض الاشراف على المطار والرقابة الجوية فنيا وهو أيضا نشاط اتحادي .

5. أجور وعوائد المطارات كون القانون النافذ حدد عائدية هذه الأجور إلى خزينة الدولة والفقرة(5) يمكن التفاوض عليها مع الحكومة لإجراء تعديل قانوني كون مطار النجف أيضا لا يدفع أجور وعوائد المطارات إلى خزينة الدولة ولكن مكتب الجوازات والامن في مطار النجف تابع إلى وزارة الداخلية الاتحادية وكذلك مكتب الجمارك في مطار النجف أيضا تابع إلى وزارة المالية الاتحادية. ومكاتب الحجر الصحي والزراعي والتقييس والسيطرة النوعية تابعة إلى الوزارات الاتحادية الصحة والزراعة والتخطيط على التوالي ..اضافة الى وجود مكتب سلطة الطيران المدني الاتحادية في مطار النجف.


كما اقترح على حكومة الإقليم الموافقة على معاملة مطاري أربيل والسليمانية أسوة بمطار النجف الاشرف وأعتقد بأن هذا المقترح سوف يلاقي قبولاً من الحكومة الاتحادية.

( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000