Get Adobe Flash player
***** ما الذي فعلته هذه الطفلة كي تفوز بجائزة «فخر بريطانيا»؟ ***** إلى إمرأة / شعر \ عباس محمد عمارة ***** مصر في ذاكرة العالم \ حسن زايد ***** تشريع للنخاسة كما يشاع أم ماذا؟ \ رسل جمال ***** ‏تمنيت لو \ عبد الهادي المظفر ***** ارفع برأسك \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** القلقُ يقضمُ أغصانَ شجرتي \ كريم عبدالله ***** كفى مِنْ فقه القتل والسبي والإرتداد الحضاري \ توفيق الدبوس ***** الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط الجديد \ مسلم القزويني ***** ساعة لا ريب فيها.. قضايا المرأة وإشكالية المعالجة السردية \ أحمد عواد الخزاعي ***** الأكراد في عيون عراقي \ ضياء محسن الأسدي ***** مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الإجتماعي \ نايف عبوش ***** النساء ..قناديل السماء \ رند الربيعي/ العراق ***** لبنان الصغير.. رسالة حب من جزائري \ معمر حبار ***** وطَنٌ بلونِ يَدي \ شعر \ صالح أحمد (كناعنة) ***** حرّيّة الإنسان محنة واختبار ! \ حمّودان عبدالواحد* ***** إستعارات جسديَّة (1) \ نمر سعدي/ فلسطين *****



 

 

أنا وأنت والوطن \ ضياء محسن الأسدي

تعال يا من تقاسمنا لقمة العيش سويا وقرص الخير من سنابل بلادي الذهبية على مائدة وطننا الواحد وشربنا وتعمدنا وأغتسلنا من نهر واحد على مر العصور وتجاوزنا كثيرا من الهموم والمحن والاشجان معا ونحن نسجد على سجادة بلادي الترابية نشم عطرها الفواح . تعال يا صديقي نعود الى سابق عهدنا نستقبل قبلة الاله الواحد عز وجل لنوحده لوحده ونسكن النفس في طمأنينة مع النفوس الساجدة على فرش الجوامع في الاعياد المشتركة لنهلل ونكبر معا ونحتضن بعضنا بعضا مع كل آذان لنطرب مسامعنا في كل الاوقات الايمانية .


لا ادري يا صديقي كيف منعت أناشيد الرب وتراتيل المذابح للنبي يوسع عليه السلام تتلى على شفاه كنائس الموصل الحدباء وغيرها . كيف منعت فتيات بلادي المخدرات في البيوت من الجنوب أن تزف الى شباب الغربية والشمال . كيف أنقطع هوائك المعطر بنسيم جبين جبالنا الرواسي الشامخات في الشمال كيف سمحت يا أخي بعدد من المسائل الخلافية البسيطة أن يتلاعب بها صبيان أعداء الوطن للنيل من روابطنا العائلية والمذهبية .


كيف منعت شرايين دجلة وفرات الخير من السريان في عروق جنوب بلادنا لتضمأ بساتين نخيل جنوبنا والكروم والأسماك . أناشدك الله يا أخي وبحرمة هذا البلد أن لا تدع سلال التين والعنب والفواكه تتكدس عند أسوار بغداد المظلومة من حقد أعدائنا لتحصل على أذن بالدخول إليها . بيني وبينك أله واحد ونبي واحد ووطن واحد سطرنا فيه أروع الحضارات حتى أصبح قبس من نور لهداية العالم والإنسانية .. لهذا تعال نضع نون ال ( أنا ) و ( أنت ) ونعيدها إلى ال ( الوطن ) ليرفل فيه السلام وترفرف على أجنحته المحبة ونتوسد ترابه الحنطي ونتوضأ بمياهه الطاهرة المقدسة نغسل كل الذنوب التي لوثت أفكارنا بعدما اورثها أعداؤنا فينا ونعطي البسمة لأبنائنا وأجيالنا القادمة .


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000