Get Adobe Flash player
***** ما الذي فعلته هذه الطفلة كي تفوز بجائزة «فخر بريطانيا»؟ ***** إلى إمرأة / شعر \ عباس محمد عمارة ***** مصر في ذاكرة العالم \ حسن زايد ***** تشريع للنخاسة كما يشاع أم ماذا؟ \ رسل جمال ***** ‏تمنيت لو \ عبد الهادي المظفر ***** ارفع برأسك \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** القلقُ يقضمُ أغصانَ شجرتي \ كريم عبدالله ***** كفى مِنْ فقه القتل والسبي والإرتداد الحضاري \ توفيق الدبوس ***** الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط الجديد \ مسلم القزويني ***** ساعة لا ريب فيها.. قضايا المرأة وإشكالية المعالجة السردية \ أحمد عواد الخزاعي ***** الأكراد في عيون عراقي \ ضياء محسن الأسدي ***** مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الإجتماعي \ نايف عبوش ***** النساء ..قناديل السماء \ رند الربيعي/ العراق ***** لبنان الصغير.. رسالة حب من جزائري \ معمر حبار ***** وطَنٌ بلونِ يَدي \ شعر \ صالح أحمد (كناعنة) ***** حرّيّة الإنسان محنة واختبار ! \ حمّودان عبدالواحد* ***** إستعارات جسديَّة (1) \ نمر سعدي/ فلسطين *****




 

شكرا للوزير الكويتي .. خلّينا ( برّه ) لو سمحت \ يوسف أبو بكر - الأردن

في الأخبار أن الوزير الكويتي السابق سامي النصف ، قد صرّح بأن الأردن ( قد ) يصبح هو الدولة السابعة في منظومة دول " مجلس التعاون الخليجي " ، أو أن يكون للأردن صفة أو وضعيّة خاصة بالنسبة لتلك الدول ضمن مجلسها …


نقول للسيد الوزير : شكرا جزيلا على دعوتك ,,, ولكن ! نحن في الأردن يا سيّدي لا نريد أن نكون جزءا من هذه المنظومة ، حيث أنّ قطاعا كبيرا ووازنا من شعبنا الأردنيّ ليس مقتنعا بضرورة انضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي .


نحن في الأردن يا سيّدي ، نرى أنّ مكاننا الطبيعي أن نكون جزءا أصيلا ( ونحن بالفعل كذلك ) من منظومة الهلال الخصيب ، أو على الأقلّ من منظومة بلاد الشام ، فهذا هو الأمر الأقرب إلى التصوّر الواقعي دون الحاجة إلى تفسير أو تعليل .


إنها الحقائق التاريخيّة والجغرافيّة والديمغرافيّة يا سيّدي .فالأردن لا يقع على الخليج ليكون جزءا من منظومة سياسية تجمع دوله التي أصبحت في علاقاتها مع بعضها البعض مثالا صارخا في تناقض المصالح واختلاف الإتجاهات والأهداف .


كان الأولى بالسيّد الوزير أن يدعو بعض قادة الخليج إلى الجلوس لطاولة المفاوضات لإصلاح ذات البين ، قبل أن يدعو الأردن لتكون الدولة السابعة في مجلس أصبح بحكم ( غير الموجود عمليّا ) .


يقول السيد الوزير سامي النصف أن أنظمتنا في الأردن ودول الخليج متشابهة ، وقد يكون ذلك صحيحا عندما نتكلم عن أنظمة الحكم فقط ، ولكن في التفاصيل هناك اختلافات ، بل واختلافات كبرى ، وهذا بالمناسبة ليس عيبا أو نقيصة ، بل هي سنّة الحياة واختلاف التجارب والظروف.


لا يمكن للمواطن الأردني ، وليس من المعقول أن يتخلّى عن مكتسباته التي عمّدها وحصل عليها بعد رحلة نضال طويلة وممضّة من أجل وحدة مع أنظمة قد تكون غنيّة ، ولكنها تفتقر إلى الحد الأدنى من وجود مجتمع مدني ومؤسسات مجتمع مدني من أحزاب ونقابات .. الخ . والحديث في هذا الأمر وحوله يطول .


ولعلم السيّد الوزير ، فإن الشعب الأردنيّ وحدويّ بطبعه ، ولكن ليس بأيّ ثمن وكيفما اتفق . تستطيع ( بعض ) دول الخليج لو أرادت أن تساعد الأردن في أزمته الإقتصادية التي تكاد تطبق عليه وتحرمه حتى من أن يتنفس الهواء ، سيكون ذلك أفضل بكثير من تبذير مئات المليارات للتآمر على بعض الأنظمة العربية لتغييرها من خلال دعم وتسليح عصابات القتلة والمجرمين المستوردين من كل بقاع الدنيا .


وسيكون المواطن الأردني في غاية السعادة عندما ترفع ( بعض ) دول الخليج يدها عن اليمن وشعب اليمن الذي تشنّ عليه هذه الحرب الظالمة بحجّة ( إعادة الشرعيّة !! ) للرئيس الهارب – الرئيس الدمية عبد ربّه منصور هادي .


مرة أخرى نقول للسيّد الوزير الكويتي السابق سامي النصف .. شكرا سيّدي ، ودعوتك مرفوضة . وكما نقول بالأردني الفصيح : " إنتو بس ديروا بالكم على حالكم ، واحنا بألف خير ".


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000