Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****




 

زلزال وفضائيات رعب وحكومة نائمة \ أسعد عبدالله عبدعلي

بعد الساعة التاسعة مساءا تفاجأ كل من سكن بغداد باهتزاز الأرض بشكل مخيف, ولمدة زمنية تكفي لزرع الخوف والرعب، الحقيقة كأغلب أهل بغداد كان أحساس غريب وان أرى البيت يتحرك, خرجت للشارع لأجد جمعاً كبيراً من العوائل في شارع الحي رجال ونساء وأطفال وشيوخ, ووجدت الحاج عبد يسب ويشتم بالحكومة وهو يصيح: "الا يخبرونا, أليس عندهم خبراء لرصد الزلازل؟" فقط صديقي حكيم كان الرابح الأكبر لأنه كان نائما لا يعلم بما جرى.


لكن الغريب أن تلجأ القنوات الفضائية العراقية إلى بث الرعب بين الناس, عبر نشر أخبار بان هناك هزات ارتدادية, وان هناك هزة ستكون بعد الساعة 12, سهرت العوائل وهي تترقب زلزال عنيف أخر, كما نشر صحفي بغدادي معروف خبرا كاذبا بان هناك زلزال سيهد العراق, ولم تستعن القنوات بالخبراء أو تؤكد الخبر, حتى أن الكثير من العوائل قضت ليلتها في الحدائق خوفا, خصوصا سكنة العمارات السكنية.


الأمر الأخر الذي جلب انتباهي تلك الليلة هو اختفاء السادة المسئولين! حيث كانت الناس تنتظر أن يطل رئيس الوزراء ويشرح الأمر ويهدئ من روع الناس, أو أن يصدر بياناً لهيئة الرصد, وتبين الخطوات التي يجب أتباعها من قبل الناس للسلامة, حتى قال حجي جبار "اعتقد أن سكان الخضراء قد هربوا بطائراتهم نحو الخارج, فالبلد وأهله لا يهمهم وإلا لماذا لزمهم الخرس؟!" اعتقد أن ما جرى يثبت تقصير الحكومة وجهة الرصد والقنوات الفضائية.


أما مواقع التواصل الاجتماعي فدوما دورها سلبي, فكعادتها ضخمت الأمور, وروجت للإشاعات, وبدأت تنشر تصريحات وأخبار عن قنبلة نووية لدولة جارة عزيزة, أو زلزال عظيم بانتظار أهل العراق سيكون الأكبر في العالم, مع أن اغلب ما ينشر يتم تصنيعه في غرف سرية, لتحقيق أهداف منها الرعب والقلق بين أهل العراق.


نتمنى من الإعلام العراقي أن يستفيد من فشله في ليلة الزلزال, وان يعيد النظر في طريقة تغطية الأحداث, ونذكر الحكومة بأنها دوما مقصرة اتجاه الشعب, فمتى تصحون وتنتبهون لما يحتاجه أهل العراق؟ وندعو أجهزة الرصد لتفعيل دور مؤسستهم الذي سقطت في اختبار ليلة الزلزال! أما مواقع التواصل الاجتماعي فندعو الناس أن لا يجعلوا من صفحاتهم وكالات خبرية لنشر الكذب والفضائح والرعب, فيا أخوتي وجد الفيسبوك كي تتواصل مع الناس فأفهموا ذلك. دعوات عسى أن تجد واقعا لها.


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000