Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****




 

الحريري ليس حراً \ محمد حسب

خلال بيان الاستقالة الذي تلاه الرئيس اللبناني المستقيل سعد الحريري واثناء لقائه المباشر على شاشة قناة المستقبل التابعة له يظهرالحريري مختلفاً شكلاً ومضموناً حسب اراء اللبنانيين.


ففي البيان الذي قرأهُ الحريري في الرابع من الشهر الجاري يظهر متوتراً بشكل لم نعتده من قبل, فالرئيس الحريري ليس من عوائده ان يظهر متوتراً وانما العكس تماماً, فهو صاحب الشخصية اللبنانية المرحة والبشوش على الشاشة في كثير من الاحيان.أما في اللقاء المباشر الذي اجرتهُ معه قناة المستقبل التابعة له حيث حاورته الاعلامية اللبنانية بولا يعقوبيان طارحة عليه اهم الاسئلة التي تدور في رأس المتابع اللبناني والعربي والمهتمين في الشأن العربي, وكانت اجابات الحريري ذات دبلوماسية عالية وبلون قومي عربي لم نعتده عليه من قبل, فكرر مصطلحي "الامة العربية" و"النأي بالنفس" كثيراً, وايضاً اتهم ايران بأنها الدولة التي لا تريد استقراراً في المنطقة العربية وهي التي تقود "مليشيات" في لبنان وسوريا واليمن والعراق والبحرين, معبراً عن رفضه الشديد لهذا الدور الايراني. ولا يختلف احد على ان ايران تتدخل في الشأن العربي منذ زمن ليس بالقريب وبموافقة الدول التي تطلب تدخلها او تنصاع اليه.


وفي سياق اخر, اشار الى الدور الايجابي الذي تقوم به السعودية الى الشعب اللبناني بشكل خاص والى الشعب العربي بشكل عام, وفي الوقت نفسه يتهم كثير من اللبنانيين بأن السعودية هي التي تأٌجج الطائفية في صفوف شعبهم, وهذا الامر فيه جانب صائب واخر خاطئ, اما اغلب اللبنانيين فيتهمون السعودية بأنها هي التي غصبت الحريري لتقديم استقالته وهي ايضا التي تفرض عليه الاقامة الجبرية غير المعلنة.


الحريري بظهوره القليل على شاشة التلفزيون وبتكتمه الاعلامي هذا يثير قلق وفضول شعبه, خاصة وانه لم يعد ولربما لن يعد في الوقت الذي وعد به (يومين او ثلاثة ايام) الى بيروت.أما بالنسبة لتوقيت تقديم استقالته فجاءت بوقت حرج جداً, فالامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي شن حملة واسعة ضد الفاسدين حسب ادعائه وقام بحبس عدد من الامراء والوزراء ورجال الاعمال الكبار والحريري واحداً منهم, فلا يخفى على الجميع بأن لعائلة الحريري املاك في السعودية اكثر مما لها في لبنان, وايضا امتلاك العائلة الجنسية السعودية التي تُعتبر اليوم ذات اهمية كبيرة في جميع دول العالم, بخلاف الجنسية اللبنانية التي لا تُقارن بنظيرتها السعودية.


الحريري امام خيارين, اما ان يعود لبيروت وينهي ازمة الشكوك التي يعيشها الشعب اللبناني بشكل خاص والشعب العربي بشكل عام, أو يتأخر في الرياض وهو الأمر الذي سيفتح ابواباً من التكهنات والتهم للسعودية وايران وحزب الله, وبهذه الحالة فسيشهد لبنان حرباً طائفية جديدة, ونتمنى ان يعود الحريري بعد ساعة او اقل لانهاء الفوضى السياسية التي يشهدها الواقع السياسي اللبناني.


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000