Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****



 

 

سقوط الأقنعة \ راكان الجبيحي \ اليمن

سقطت أقنعة الكثيرين ممن كانوا ولا زالوا يرون بالمخلوع الملهم والقائد والزعيم، و تلونت وجوههم إلى ألوان متعددة خلال ثورة 11فبراير الشبابية و أثناء فترة المرحلة الانتقالية ومؤخرا السطر الأخير لاكتمال القافلة وهي معركة انقلاب المليشيات الانقلابية الحوثي والمخلوع على الدولة والشرعية والشعب ..


ارتدت تلك الأوجه عدة أقنعة تارة مع المرحلة الانتقالية و تارة مع الانقلاب و تارة مع الشرعية والمقاومة.. لكنها في جوهر الأمر ومن خلال الأحداث التي شهدتها البلاد في الأعوام الأخيرة؛ فقد أفرزت أن أولئك لا زالوا ثابتين على لون زعيمهم..


مؤخرا ومع التطورات المتسارعة التي تشهدها صنعاء من نشوب قتال بين طرفي الانقلاب الحوثي والمخلوع؛ ظهرت على السطح تلك التجليات و النبرات التي تنطوي بعباءة الحياد و البعض الآخر بعباءة الشرعية وجوهر أمرهم الحتمي التملق و التعظيم للمخلوع ..


بانت تلك الأقنعة و وصل مرتدوها حد الابتهاج و الفرح بشكل مفرط مع عودة المخلوع للواجهة و تصويره بأنه بطل قومي ورجل الجمهورية و الدولة ورجل ثورة 26 سبتمبر و أكتوبر، متناسيين عن أن الرجل هو من باع الثورة و الجمهورية و اهان الدولة، هو رأس البلاء وهو من قرع طبول الحرب و أشعل فتيلها وهو من فتح باب الانقلاب و قاد و ضلع مع جحافل التمرد في هذا الخراب و الدمار ..


و بالنظر للمشهد على الأرض فإنك تجد تناقضاً كبيراً مع ما يضاهيه الحدث من زخم إعلامي فحسب دون حضور على الأرض وهو ما يكشف جليلا مدى زيفهم و ضعفهم و انكسارهم،، و هي نتيجة واضحة للجميع تكشف عن أن المخلوع صالح لم يعد بذلك القدر من الحضور على الأرض كما كان يتصوره كثيرون؛ ولم يعد بتلك القوة التي سلمها للحوثيين و تلاشت مع تمكن طرفي الانقلاب المتمثل بالمليشيات الحوثية التي هي الآخر توغلت و توسعت و لم تعد بذلك القدر من الغباء وخاصة فيما يتعلق مفاصل حركته و مصالح سيطرته و نفوذه لمعرفته المسبقة بغدر المخلوع و مكره..


و للأسف تجد هؤلاء الفقاعات يعملون لدى الشرعية و يقاضون مرتبات و علاوات،، و البعض الآخر يرتدي نقاب الحياد و يلتزم الصمت أمام كل المجازر و الجرائم و الانتهاكات المرتكبة بحق المدن والمدنيين بينما يكشف قبح نقابه مع مشهد آخر يناسب وضعية الحياد المزعوم، غير آبهين لحجم الكارثة الذي أحدثها الرجل وسحبه دبوس القنبلة التي انفجرت و التهم خطرها الجميع دول الجوار والاقليم المتمثل بدول التحالف الذين وللأسف هم الآخرين لم يستشعروا بذلك الخطر ولا زالوا يمارسون وضعية التناقض في الحرب؛ و يعيقون حسم المعركة بحسابات ضيقة و يلعبون على ورقة التوازن داخل بيت الشرعية بشكل مفرط دون بروز نتيجة واضحة لكل ذلك..


لم يكتفي مرتدو الأقنعة بذلك الحد من التباينات و التغيرات.. بل وصلوا حد التشفي بالمقاومة والجيش الوطني ، و الإستهزاء بهم و التقليل من دورهم و حجم تضحياتهم و انتفاضتهم منذ الوهلة الأولى في الدفاع عن الجمهورية و الثورة والدولة ضد جحافل التمرد و المخلوع صالح، وكانوا يلازمون منازلهم بخوف و قلق لاستشعارهم بأن هذه الحرب الذي قرع طبولها الحوثي والمخلوع ليست حرباً على حساب مصالح سياسية أو ضد طرف معين؛؛ بل هي حرب مكتملة الأركان.. هدمت الدولة و تلاشت الجمهورية و شوهت الثورة و نسفت كل تلك المقومات؛ ولا شك فالجميع سوف يكتوي بنار ذلك اليوم أو غدا وهذا ما أفرزته الأيام و الأحداث .


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000