Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****




 

عفواً يا سيد شفيق \ حسن زايد \ مصر

دفعني السيد / شفيق ـ رئيس وزراء مصر الأسبق ـ إلي إعادة البحث في مفهوم الوطنية ، لعلي أكون مخطئاً بصدده ، وجانبني التوفيق في تقدير موقفه ، في مقال سابق معنون بـ : " شفيق / سقوط ما قبل السقوط ". فرجعت إلي قاموس المعاني ، فوجدت أن الوطنية اسم مؤنث منسوب إلي الوطن ، وهي مصدر صناعي ، وتعني التعلق بالوطن وحبه والإخلاص له والتضحية من أجله . وقاموس أكسفورد الإنجليزي يصف الوطني بالشخص الذي يدعم بلاده بقوة، والمستعد للدفاع عنها من الأعداء أو المنتقصين . وقد أوردت موسوعة ستانفورد للفلسفة التعريف القياسي للوطنية وهو حب المرء لبلاده، ويتضمن التعريف: عاطفة أوتعلق وجداني بالبلد ، وقلق واهتمام خاص برفاهية وخير البلد ، والإحساس بهوية خاصة مع البلد ، والإستعداد التام لتقديم تضحيات تعزز من مصالح البلد القومية .


إذن الوطنية تفرض علي الإنسان العديد من الواجبات والمسئوليات علي المواطن حيال الوطن ، بغض النظر عن وجود فائدة مباشرة أو غير مباشرة تعود عليه جراء ذلك . فالوطنية ليست للبيع ، وانتظار مقابل لأي واجب أو مسؤولية وطنية يتحملها الإنسان ، هو نوع من البيع للوطنية ، في سوق النخاسة . وتصبح الوطنية القابلة للبيع ، هي نوع من أنواع الخيانة ، لأن الإنسان يبيع ولاءه الوطني لمن يدفع أكثر .


وأنا لا أتهم الفريق / شفيق في وطنيته ، لأنه ابن المؤسسة العسكرية المصرية ، مدرسة الوطنية التي لا تباري . ولكن من حقي كمواطن مصري ، أن أفهم ، دون مزايدة مني علي أحد ، ودون أن يزايد علي أحد . والأمر لا يتعلق هنا بقضية الترشح للإنتخابات من عدمه ، وإنما يتعلق بقضية أهم وأخطر ، وهي قضية أن مفهوم الوطنية لدي الفريق شفيق أمر يستحق التأمل وإنعام النظر ، حتي نستطيع أن نتبين ، الخيط الأبيض من الخيط الأسود ، من رجل ينتوي الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية .


فقد شاهدت فيديو لحوار أجراه الصحفي عبد الرحيم علي مع الفريق شفيق ، وأنا لا أكاد أصدق ما يقال . فالرجل قد قال كلاماً لا يصدقه عقل. المعلوم لدينا أنه في نفس يوم إعلان نتيجة انتخابات 2012م ، فر الفريق شفيق من البلاد هرباً إلي دولة الإمارات العربية الشقيقة ، وظل بها حتي الأمس القريب . وقد حكم الإخوان سنة كاملة ، بعدها اندلعت ثورة 30 يونيه الشعبية سنة 2013 م . المفاجأة هي ذهاب السيد /شفيق إلي القول بأنه قد شارك في هذه الثورة ، واستدل علي ذلك باتصاله بمركز دراسات الشرق الأدني ، ومقابلته في الإمارات لأعضاء في السفارة الأمريكية . وأن المخابرات العامة المصرية تعلم ذلك .


بالطبع يحق لنا التساؤل ، وماذا في ذلك ؟ . قال الفريق شفيق : لقد أقنعت الأمريكان بأن ما حدث في مصر ليس انقلاباً ، وإنما ثورة .ويبقي تساؤل عالقاً بالسؤال السابق مفاده : وهل اقتنع الأمريكان ؟ . الإجابة القاطعة جاءت من موقف الأمريكان أنفسهم من ثورة 30يونية حتي الآن . وهو ما لا يخفي علي المتابعين بحال من الأحوال ، وهو موقف في أبسط توصيف له أنه سلبي ، إن لم يكن يحمل في بعض جوانبه أطياف عدائية مناوئة ، وقاسية في بعض صورها . بما يعني أن الخدمة التي أسداها السيد الفريق قد ضاعت هباءًا ، وذهبت أدراج الرياح . وليس معني ذلك ـ فيما تصوره الفريق / شفيق جهداً ـ أن نغمطه حقه ، فهو يشكر ولا يكفر ، في إطار مفهوم الوطنية المتعارف عليه بين المتخصصين . أما عن قوله بمعرفة المخابرات العامة بالأمر ، فهو تزيد لا معني له ، لأن ذلك يعد أمراً طبيعياً .


المفزع في الأمر هو ذهابه إلي اللوم علي القيادة المصرية بأنها لم ترسل له بدعوة ، أو باتصال هاتفي ، كي يحضر احتفالات الثورة ، باعتباره أحد المخططين والمشاركين في الثورة ، بما يُفهم منه أنه كان يبحث عن قطعة من تورتة السلطة . في الوقت الذي كان يروج فيه الإخوان ومشايعيهم ، من جماعات ، ودول ، وأجهزة مخابرات ، ووسائل إعلام عن الإنقلاب ، ووسائل تأديبه وتهذيبه ، وإعادته إلي رشده وصوابه . وهو يعلم أنه تابع لنظام مبارك ، أو ما أطلق عليه فلول . وقد نبهه عبد الرحيم علي إلي ذلك ، فغمغم بكلام يفهم منه ، أن كلهم فلول .


وعندما تقرأ لغة جسده ، وهو يتحدث في هذا الأمر ، تشعر أنه موجوع لدرجة الغل والحسد ، والحسد هنا بمعني تمني زوال السلطة القائمة . وأنه كان ينتظر ثمناً لخدمته ، أو مشاركته المتوهمة في الثورة . شأنه في ذلك شأن من كان مع ثورة يونيه في بدايتها ، ثم انقلب عليها ، وعلي السلطة التي تمثلها ، حين لم يجد له مكاناً فيها ، ثمناً لوطنيته المزعومة ، لأنها وطنية مغشوشة ومفتعلة ، توجد حيث توجد المصلحة والمنفعة ، وتنعدم بانعدامهما .


ورغم أنني قد صدمت بمشاهدتي لهذا الفيديو ، إلا أنه لا يخلو من فائدة ، وهي أنه فسر لي بعض التصريحات الشاذة التي كان يخرج بها علينا السيد / شفيق من منفاه الإختياري ، ثم المسرحية الهزلية التي قام بها بمعاونة الكومبارس السياسي الذي استعان به ، بشأن منع الإمارات له من السفر ، ثم تسجيلات الفيديو التي بعث بها إلي رويترز والجزيرة ، ثم الذهاب إلي القبض عليه وترحيله ، وإلباس المشاهد حالة الغموض التي تحدث فرقعة إعلامية ، وتصريحات من هنا ومن هناك ، وهي تصريحات ملتبسة عن قصد ونية ، وهي بداية سيئة للغاية ، لرجل يسعي لتولي رئاسة مصر .


ويتوجب علي السيد / شفيق ، تصحيح مفهومه عن الوطنية ، وأن الترشح للرئاسة لا يتأتي كنوع من الإنتقام من موقف توهم أنه مقصود .ولن يشفع للسيد / شفيق ، الإعتذار الذي تقدم به ، مع الإعلامي / وائل الإبراشي . فقد عكر المياه ، وتركها لمن يريد أن يصطاد فيها ، وهنا أقول له : عفواً يا سيد شفيق .

( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000