Get Adobe Flash player
***** الموروث الديني في قصيدة "طَعْمُكِ مُفْعَمٌ بِعِطْرِ الآلِهَة"/ قراءة عبد المجيد اطميزة ***** ترامب مدمر السلام \ د. مازن صافي ***** الغيم الأزرق \ مادونا عسكر/ لبنان ***** علل وأسباب الطلاق في العراق \ أسعد عبدالله عبدعلي ***** عن 70 عاماً: الأونروا تحت التفكيك \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** فلسفة النظم الأخلاقية وتحديات البقاء \ د.عبير عبد الرحمن ثابت* ***** رعاة آخر الزمان \ شعر \ مجاهد منعثر منشد ***** "صوفيا".. أكثر الأسماء شعبية في العالم وهذا هو نظيره العربي! ***** فلانة \ شعر \ مصطفى مراد ***** صراع الأصالة والمعاصرة بين واقع الفكر وفكر الواقع \ حسن زايد \ مصر ***** ثلاث سيناريوهات بانتظار العراق في 2018 \ سيف اكثم المظفر ***** باي --- باي خليجي23 \ عبدالجبارنوري ***** الفقيه شمس الدين من خلال المخالفين له \ معمر حبار \ الجزائر ***** نرجسية السياسي الأوحد \ حسام عبد الحسين ***** يا سوناري \ قصة قصيرة \ عيسى الرومي / فلسطين ***** قراءة في كتاب "التَّصَوُّفُ الإسلاميّ؛ نَحو رُؤية وَسَطيَّة" للدكتور خالد التوزاني ***** في ذكرى عيد الجيش العراقي الباسل \ محمد الحاج حسن *****




 

أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر

ما أحزن النفس وهي تتابع قرار ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس، أنّ بعض العرب اتّخذوا من مساندة إخوانهم لفلسطين سخرية بدعوى أنّ مايقومون به لايغيّر في مجرى الأحداث شيئا ولا يعيد القدس، وعليه يقول صاحب الأسطر:


كلّ يرى الأمور من زاويته وكلّ يواجه جريمة راعي البقر بما يؤمن ويستطيع، والمطلوب من إخواننا العرب في بلدانهم وفي المهجر أن لايفرضوا وجهات نظرهم على الغير وأن لا يحتكروا واجهة المناهضة للأعداء والمساندة للفلسطينيين لوحدهم. فالإسرائيلي تؤلمه الحركة ولو ظهرت لك أنّها ليست حركة، وإذا تعدّدت الحركات زاد الألم، وللتدليل على ذلك يستحسن الوقوف على بعض الأمثلة الدالة على أهمية الحركة في مناهضة العدو وكلّ محتل ولو بدت في البداية أنّها صغيرة:

منذ سنوات وقفت فيروز لتلقي أغنية "القدس" الخالدة فانسحب السفير الإسرائيلي في إحدى الدول العربية من الحفل تعبيرا عن استنكاره لأغنية "القدس" وخرج مذموما مدحورا. واللاعب" بوتريكة "كتب في قميصه شعار "تعاطفا مع غزة" حين كانت غزّة تحت الرجم الإسرائيلي ورفعه في الملعب تأييدا للفلسطينيين وتعرّض بسبب الشعار لضغوط شديدة ثم أوصى أن يدفن معه القميص. وفي شبابي أقرأ أنّ الأعداء طالبوا مصر بتوقيف تفسير القرآن الكريم الذي يقوم به العالم المفسّر محمد متولي الشعراوي رحمة الله عليه خاصة في الجانب الذي يتطرق فيه لخيانتهم وغدرهم والأمثلة على ذلك كثيرة وكثيرة جدا، وأضيف: طرد السفير يؤلم، ورفض التطبيع يؤلم، وتفسير آية تحثّ على غدرهم يؤلم، وكتابة المصطلح الذي يناسب عدوانيتهم يؤلم، والمسيرات تؤلم، ومحو أسمائهم من الرائي يؤلم، والخروج من السباق بسبب وجودهم يؤلم، وكذا حمل السّلاح في وجههم ورجمهم بالحجارة قد كلّفهم أموالا، والقائمة طويلة فليختر الانسان ما يحسنه ويتقنه وليترك لإخوانه مايحسنونه ويتقنونه ولا داعي لاحتكار وسائل الدفع والرد.


فكلّ حركة تؤلم هؤلاء تستحق التشجيع والثناء وتعميمها عبر وسائل الإعلام وتقريبها إلى المجتمع وذكر محاسن أصحابها حتّى تكون قدوة لمن يتقنها ويؤمن بها ويرضى بها، فالمسألة تكمن في تعدّد الحركات وكلّ يختار مايناسبه ويؤمن به ويرضاه ويستطيع القيام به ولأمد طويلا.


وكتبت البارحة عبر صفحتي: يخبرني إبني أن طلبة الثانوية سيخرجون اليوم في مسيرة تأييد لإخواننا الفلسطينيين. يثني الأب على مجهود الطلبة، ويقول له: على أن تكون المسيرة بعد الانتهاء من الدروس وفي ظلّ حماية أملاك الجزائر والجزائريين. أريد أن أقول: لاتحتكر الحركة ولا تستهزئ بمن يتحرّك، والاحترام الكامل لكلّ من يتحرّك من أئمة ومغنين ورسامين ولاعبين وكتّاب وشعراء ونساء وأطفال وممثلين وفقراء وأغنياء وأساتذة وطلبة وموظفين ومسؤولين، وأصبحت لا أفرّق بين العربي الذي يثبّط العزائم مهما بدت صغيرة ويسخر من أصحابها والعدو الذي يعدم قادة العزائم.


انهم بنوا "دولتهم !" و "عاصمتهم! " على حلم يمتد لـ 20 قرن وعلى قرار بعض الدول ولم ييأسوا ولم ينشروا اليأس بين أبنائهم المحتلين المغتصبين، فالمطلوب من العرب جميعا دعم إخواننا الفلسطينيين بما يقدرون ويستطيعون دون رفض للآخر ولا احتكار للمساندة، وذلك أضعف الإيمان ومما يحقّق الحلم ولو طال الزمن واشتد سواد اللّيل.


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )


إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000