Get Adobe Flash player
***** الموروث الديني في قصيدة "طَعْمُكِ مُفْعَمٌ بِعِطْرِ الآلِهَة"/ قراءة عبد المجيد اطميزة ***** ترامب مدمر السلام \ د. مازن صافي ***** الغيم الأزرق \ مادونا عسكر/ لبنان ***** علل وأسباب الطلاق في العراق \ أسعد عبدالله عبدعلي ***** عن 70 عاماً: الأونروا تحت التفكيك \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** فلسفة النظم الأخلاقية وتحديات البقاء \ د.عبير عبد الرحمن ثابت* ***** رعاة آخر الزمان \ شعر \ مجاهد منعثر منشد ***** "صوفيا".. أكثر الأسماء شعبية في العالم وهذا هو نظيره العربي! ***** فلانة \ شعر \ مصطفى مراد ***** صراع الأصالة والمعاصرة بين واقع الفكر وفكر الواقع \ حسن زايد \ مصر ***** ثلاث سيناريوهات بانتظار العراق في 2018 \ سيف اكثم المظفر ***** باي --- باي خليجي23 \ عبدالجبارنوري ***** الفقيه شمس الدين من خلال المخالفين له \ معمر حبار \ الجزائر ***** نرجسية السياسي الأوحد \ حسام عبد الحسين ***** يا سوناري \ قصة قصيرة \ عيسى الرومي / فلسطين ***** قراءة في كتاب "التَّصَوُّفُ الإسلاميّ؛ نَحو رُؤية وَسَطيَّة" للدكتور خالد التوزاني ***** في ذكرى عيد الجيش العراقي الباسل \ محمد الحاج حسن *****




 

محاورة الإخوان بين الأنس والجان \ ضياء محسن الأسدي

(( الشيطان : هل تعلم كنت في السابق أبعث أقوى جنودي للأنسان حيث عندما أريد منه الانحراف عن أخلاقه ومبادئه وفي بعض الاحيان أنزل بنفسي اليه لشدة أيمانه ورجاحة عقله فكان يكلفني الكثير من الجهد والعناء وقد أفشل في بعض الاحيان بالمهمة أما الآن لا أكلف نفس في ذلك الامر وقد أرسل اليه أحد جنودي وبطرفة عين يأتي الي طائعا صاغرا ذليلا مجرد من انسانيته وأخلاقيته ودينه .


الإنسان : أن الله تعالى أعطاك ميزة القوة والسيطرة على البشر ومختلف الاساليب والامكانيات البدنية التي تسهل عليك المهمة وتاح لك الفرصة لمعرفة كينونته .


الشيطان : ليس هذا بالصحيح بل أنا اضعف مما تتصور وأوهن من ذلك . أن كل ما أملك من قوة فهي تتصاغر أمامكم والقوة التي أعطاكم الله اياها من ميزة العقل عن باقي المخلوقات والتمييز هو الميزان لشخصيتكم ليكون المدخل الصعب في الولوج اليه لكم .


الإنسان : أن سلطانك وأغرائك لجميع البشر الا عباد الله المخلصين وأكثر البشر ليس بالمخلصين لانهم من الانبياء والمرسلين والوصيين ولهذا فنحن الباقون تحت قوتك ورحمتك وجبروتك وتصرفك تلعب بنا كيف ما تشاء ونحن لا حول لنا ولا قوة لأن الله منحك التصرف بتفكيرنا وعقولنا .


الشيطان : هل تعلم أن الاساليب والطرق باتت قديمة ولا تجدي نفعا معكم معاشر البشر والانس ازاء ما ابتكرتموه من طرق مستحدثة فاقت أساليبي ضمن حياتكم اليومية وقفت أجلالا واكبارا لها وأن الشيء الذي يفرحني ويسرني أن أكثر الناس أصبحوا شياطين في تصرفاتهم وحياتهم اليومية وهذا مما يسهل علي المهمة المناطة بي وتذليل كثير من الصعوبات التي كنت أعاني منها في مسيرتي التاريخية مع البشر لقوة الانسان ونفسية الذات الثابتة عنده.


الإنسان : أن الله تعالى لعنك في قرآنه ولعنك الناس أجمعين على أفعالك التي اقترفتها بيديك نحو البشر قعدت لهم في كل مرصد تأخذ بيدهم نحو الفساد والتهلكة وعصيت الله تعالى وتمردت على اوامره فكنت مطرودا من الجنة ومن رحمته .


الشيطان : أنا لم أعصي الله تعالى ولم أتمرد عليه على حد علمي وتفكيري لكن كان لي حدسا ورأيا بأن هذا المخلوق الذي أمرني بالسجود له لم يكن أهلا للسجود ولم يكن أحسن مني حالا ولا من الملائكة وكان احساسي في موضعه ونظرتي لم تخب فيه وحين حسبتها في عقلي ما دامت هناك الجنة والنار ونظرت نظرت ثاقبة للأمور وجدت أن الملائكة خلقوا من نور ولا يخطئون أبدا فلهم الجنة نزلا لا مناص منها وأنا وأولادي وأحفادي في النار خالدين فيها بعهد من الله فأن الذي لا يفرق السبيل الى الجنة والنار ليس اهلا للسجود ولا للتكريم لأنه لا يصل الى مستواي بل أنا أكرم منه لأن سجدتي كانت أربعون سنة من سنيكم .


الإنسان : لكنك اخذت عهدا من الله أن تنصب لهذا البشر العداء والحقد والغواية والوسوسة والنزغ لأنك بسببه غضب الله عليك وان تكون له مجرى الدم في عروقه وتعمل على افساد عقله وعقيدته وأخلاقه وتجبره على المعاصي الى يوم القيامة تنكيلا به وبذريته .


الشيطان : أنا لم أجبر أحدى من العالمين على المعصية بل اتخذت بعض الاساليب التي تزين لهم الاشياء من خلال الوسوسة واللمز والهمز والنفث ودون ذلك والذي كان له الاستعداد للمجيء لي فقد انحرف عن مسيرة الله تعالى بأرادته وعقله أما أنت الآن أيها الانسان وعلى مر العصور فاقت قدراتك قدراتي في فن الابتكار للأساليب الوضيعة لاجبار الناس من أمثالك على الانحراف لما تقدمه لهم من تسميم للأفكار والعقيدة وجرهم الى الرذيلة ومحاربتهم في معيشتهم وتأجيج الصراعات الفكرية والعقائدية فيما بينهم ليتقاتلوا والكل هو الخاسر الوحيد .


الإنسان : أن الله تعالى خلقنا ضعفاء الجسد ومحدودي المعرفة كما قال في كتابه الكريم ( وخلق الانسان ضعيفا ) وعقولنا محدودة النطاق المعرفي وخاصة أمام الامكانيات التي أعطاك الله اياها لأنك كنت من الملائكة المقربين له وبعدها سلطك علينا بأمر منه ولرغبتك حين طلبت منه ذلك لقولك أنظرني الى يوم القيامة حين تبعثون .


الشيطان : ألآن أصبحت مهمتي بسيطة وقل عدد جنودي المكلفين بكم بالرغم من ازدياد البشر لأنهم تحولوا الى شياطين بشرية تسير على الارض وفي نفسياتهم وتصرفاتهم حيث أخذ احدهم يعلم الاخر على الشيطنة والغواية حينها أرحت جنودي وأعواني من المهمة بعدما لاقوا من كد وتعب وتصدي من قبل الجيل القديم من البشر لما امتازوا من القوة وشدة المراس ضدي فقد أتعبوني وأتعبوا جنودي في السنين الخوالي .


الإنسان : لا تلمني أبا مرة أن الظروف أصبحت صعبة جدا وقد تغيرت نحو الأسوأ لذا علينا مواكبة المسيرة التي وضعت ورسمت لنا لاستمرار الحياة فيها والتعامل معها بالأسلوب الذي يحصننا منها ويديم العيش والبقاء مع كل تحدياتها وظروفها وبالأسلوب الذي قد يغضب الرب والاخرين من جنسنا لديمومتها .


الشيطان : من وضع الحياة في مسيرها هذا ؟الا انتم ايها البشر ومن اوصلها الى هذا الانحدار غير عملك ايها الانسان وتكالبك عليها وعلى زخرفها وحطامها لزائل اوتركتم كلام الله وأوامره وتناسيتم ما أعده لكم في الاخرة من نعيم ومميزات كثيرة حرمنا منها بسببكم ,وبعد ما صغرت امكانياتي أمامكم والتي أرهقت العالم وأفسدت أخلاقياته فقد وجدت من الحكمة والعقلانية وحصافة الرأي أن أترك منصبي وأعتزل العمل الموكل لي وأنا قرير العين ومرتاح البال راجيا المطلوبية من الله تائبا اليه منيبا متبرأ مما عملت يداي سالفا طالبا الرحمة والغفران ملتمسا الراحة والطمأنينة لقناعتي بأن لا حاجة لي بعد الآن لما وصلتم اليه من الحنكة والشيطنة ))


( المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )


إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000