Get Adobe Flash player
***** نَفْثُ مَنْ فِي السَّماءِ ننْتظِرُ ؟ \ شعر \ عبد اللطيف رعري \ فرنسا ***** المرجفون في الدولة المصرية بين الوطنية والعمالة \ حسن زايد ***** الوجدان العربي و تخمة الهتافات عند الجماهير \ مصطفى العمري ***** مالك بن نبي الأديب \ معمر حبار \ الجزائر ***** كيف أنقذ الزعيم عبد الكريم قاسم أخي حامد من الإعدام \ الدكتور أياد الجصاني ***** بالباب منْ؟\ شعر \ سامح لطف الله ***** أَنَا بَــحْــرُكِ الْــغَـــرِيـــق! / شعر \ آمال عوّاد رضوان ***** ثورة 25 يناير، قطعة مشاهدة ! \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** المرأة مشكلة عالمية \ حسين ابو سعود ***** عازف القيثار المبتور \ قصة قصيرة \ إبراهيم أمين مؤمن ***** السماء الزرقاء \ حسام عبد الحسين ***** العراقيون: بين التفاعل والفعل.. ورد الفعل \ المهندس زيد شحاثة ***** يحدث الآن \ حميد عقبي \ اليمن ***** هل يدعو هذا الإعلان التجاري للانتحار حقاً؟ ***** ملهمات الشاعر محمد علوش \ سمير الأسعد * ***** لا تثر غبار الذكريات \ أمينة نور- المغرب ***** "شبكة الحياة" لوحة رسم تشارك بمعرض دار الكتب والوثائق *****



 

 

العراقيونبين التفاعل والفعل.. ورد الفعل المهندس زيد شحاثة

بالرغم من حداثة تجربتنافلم يمر عليها أكثر من بضعة سنواتبما تضمنته من حرية تعبيروممارسات ديمقراطيةلكنها بأي حال من الأحوال لا يمكن القول أننا نعيش الديمقراطية.. لكننا نسير صوبها أكيداإن نجحنا في الحفاظ على التجربة والعمل على تقويمها.


خلال السنوات القليلة الماضيةبل وحتى ما سبقهامرت أحداث كبيرةكادت تزلزل الأرض تحتناوتطيح بنا وببلدنا نحو ظلمات ودروب لا تعرف نهايتهاوفي كل تلك الأحداثإما كنا متفرجينأو في أحسن الأحوال كان لنا دورمتفاعل مع الحدثفنحن من يتضرر منه غالبا.. فمتى نصبح صناعا للحدث؟!


يقال أن للحدث صانعينوهم من يضعون الخطط لتنفيذهولديهم غايات وأهداف محددة منهوهناك متفاعلين مع الحدثوهم من يحاول الإستفادة من الحدثولا يهمهم هدف الحدثبل ولا يعرفونه أصلافهم طفيليون إنتهازيون.. ولنا في كثير من ساستنا نموذج واضح لهذه الطبقةوهناك أيضا طبقة لها رد فعل تجاه الحدثوهي تنفذ الحدثأو ينفذ بها.., رغم أنها لا تعرف الهدف من الحدثكما أراد له صانعوهنتيجة لسذاجتها أو قلة خبرتهاأو لمهارة وإحتراف صناع الحدث.. أو لكليهما معا.


أن تكون صانعا للحدث كشعبيعني كما حصل عند إستجابة الشعب لفتوى المرجعية بالجهاد الكفائيالذي غيّر وضع العراق والإقليم برمتهوأفشل مخطط داعش وما يرافقهأو أن تخرج بمظاهرات سلمية أو تنظم حملات مجتمعيةتؤدي لإستقالة الحكومة محلية كانت أو وطنية.. أو في الأقل تدفعها لإقالة مسؤولين فاسدين أو فاشلين.


أن تكون لك رد فعل نحو الحدثهو بان تستجيب لقيام الحكومة برفع أسعار الكهرباء بالتظاهر لفترة ماوتنتهي التظاهرات إلى لا شيء.. وتنفذ الحكومة ما أرادته رغما عنك؟صناع الحدثيخططون ويحددون أهدافهم ويطلقون شرارته.. والمتفاعلون يستفيدون منه.. أما أصحاب رد الفعل أمثالنافما عليهم إلا أن يسددوا ثمنهويتحملون نتائجه كاملة.


هل سننجح يوما في أن ننتقل من صف دافعي ضمن الحدثإلى صف صانعيه؟ ربما يمكننا ذلك وبكل سهولةلكن ليس قريبا جدا.. فصناع حدثنا لا يريدون لنا هذا الدور.

المقالات التي تُنشر في الموقع تعّبر عن رأي أصحابها )


إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000