Get Adobe Flash player
***** نساء يلاحقن ترامب بتهمة التحرش الجنسي ***** "شَكَتْني ثُرَيَّا" في التعقيب على "باب الحظيرة" لإيناس ثابت \ إبراهيم يوسف" ***** أسئلة في العمق :هل الله يحتاج إلى تضحية ؟ \ مصطفى العمري ***** صدور كتاب "أدب المصريين.. شهادات ورؤى " للكاتب أحمد سراج * ***** اعزلوا البارزاني.. وحاوروا الأكراد! \ سيف اكثم المظفر ***** ردهات القلم.. \ عادل بن حبيب القرين ***** ديمقراطية إختيار من لا يصلح \ عبد الحمزة سلمان ***** الفنان كاظم حيدر وأرجوانية ملحمة الطف في لوحة ( الشهيد ) للأمام الحسين \ *عبدالجبار نوري ***** ( شفاه الشطرنج) للقاص واثق الجلبي .. الصورة وسيميائية النص \ أحمد عواد الخزاعي ***** نعاس \ شعر \ انتصار عابد بكري ***** محنة وطن \ ضياء محسن الاسدي ***** وجع الإبداع في قصيدة شموخ الهيفاء للشاعرة هيفاء محمود السعدي \ قراءة الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه ***** مصر في كأس العالم \ حسن زايد ***** زلزال الأصنام في الجزائر كما شهده الطفل \ معمر حبار ***** اندثار \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** "زينب بنت علي" بين العاطفة والرسالة بطولة نادرة \ المهندس زيد شحاثة ***** لا نحتاج إلى إجراءات عسكرية بل اقتصادية وقانونية ودبلوماسية \ م عامر عبد الجبار اسماعيل *****



بمناسبة اليوم العالمي للاحياء البرية في 3 آذار 2017 :

الاستدامة من خلال سياحة الاحياء البرية

بنيامين يوخنا دانيال / اربيل

سيحتفل في 3 آذار 2017  باليوم العالمي للاحياء البرية تحت شعار ( الاستماع لاصوات الشباب ) للنهوض بدور الشباب في حماية الحيوانات و النباتات البرية  , و هي الذكرى السنوية الرابعة لهذه المناسبة .

و كان شعار الاحتفال للعام الماضي 2016  هو ( مستقبل الحياة البرية في ايدينا ) مع التركيز على الافيال الهندية و الافريقية .

كما تم الاحتفال به في عام 2015  تحت شعار ( حان الوقت للتحلي بالجدية في التصدي للجريمة ضد الاحياء البرية ) .

اما شعار الاحتفال في الذكرى السنوية الاولى 2014  فكان ( هبوا من اجل حماية الاحياء البرية ) .

و يصادف هذا اليوم تاريخ ابرام اتفاقية ( التجارة الدولية بانواع الحيوانات و النباتات البرية المهدد بالانقراض ) في 3 آذار 1973 التي وقعت عليها ( 182 ) دولة بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي , و التي عمل بها في عام 1975 , و هي معروفة ايضا ب ( اتفاقية واشنطن ) او ( السايتس ) , و تحمي ( 30000 ) نبتة و ( 5600 ) نوع حيواني بدرجات مختلفة  , و تعنى بتنظيم التجارة بالحيوانات و النباتات البرية لاهميتها الجلية و دورها البين في الجوانب الجينية و الايكولوجية و الاقتصادية و الثقافية و التربوية و الجمالية و الترفيهية و غيرها بحسب ( الامم المتحدة ) .

و ان الاحتفال بهذا اليوم قد جاء اثر صدور قرار من الجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها ال ( 86 ) المنعقدة في 20 كانون الاول 2013 و بناء على قرار صادر عن اجتماع كبار المسؤولين في المؤتمر السادس عشر للدول الاطراف في اتفاقية التجارة الدولية بانواع الحيوانات و النباتات البرية المهددة بالانقراض ( سايتس ) , و المنعقد في العاصمة التايلندية ( بانكوك ) خلال الفترة من 3 الى 14 آذار 2013 .

اما مؤتمرها الاخير فقد انعقد في دولة جنوب افريقيا ( جوهانسبرغ ) للفترة 24 ايلول – 5 ت1 / 2016  لمراجعة القيود و الضوابط المتعلقة ب ( 500 ) نوع تقريبا مشمول بالاتفاقية , و بحضور امينها العام ( جون سكانلوت ) الذي وصف المؤتمر ب ( اكبر مؤتمر للسايتس منذ تأسيسها ) , و هو ينعقد كل ثلاثة اعوام . و أيضا تجاوبا مع خطة التنمية المستدامة لعام 2030 بأهدافها ال ( 17 ) و غاياتها ال ( 169 ) , و التي اعتمدها قادة العالم في قمة اممية انعقدت في أيلول 2015 , و بوشر بتنفيذها رسميا في 1 كانون الثاني 2016 .

اما سياحة الاحياء البرية فتعني مراقبة و مشاهدة و تصويرالحيوانات و النباتات في بيئتها الطبيعية و ليس في حدائق الحيوانات و الحدائق النباتية ,  كالسهول العشبية - السافانا  ( الرطبة و الجافة و الشوكية ) و الغابات ( الاستوائية و المدارية و المعتدلة و الشمالية ... الخ ) و المنتزهات الوطنية ( الحدائق الوطنية ) و المحميات الطبيعية و الصحارى و الجزر و البحيرات و المستنقعات .. الخ , و وفقا لقواعد الاستدامة و بما يضمن صون و حماية الموارد و الانواع  و الانظمة الايكولوجية  و التنوع الحيوي ( التنوع الاحيائي ) , و تقليل الاثار السلبية التي قد تنشأ عن ممارسة هذه السياحة الى ادنى حد ممكن ( السفر المستدام ) , كما حدث بالنسبة للفهود في كينيا جراء الضوضاء الناجمة عن صوت محركات سيارات الدفع الرباعي و مكبرات الصوت التي تستثيرها و تزعجها , و ايضا ثعالب الماء في حديقة مانو الوطنية ( محمية محيط حيوي ) في مادري دي ديوس - باوكارتانبو - كاسكو في بيرو بسبب الاصوات الناجمة عن حركة القوارب الكثيرة التي تنقل الزوار و السياح , و الغوريلات في المنتزه الوطني للبراكين في محافظة موسانزو في شمال غرب رواندا بعد اصابة بعض افرادها بفيروسات بشرية بسبب الاقتراب الكبير للسياح من هذه الحيوانات الحساسة جدا و اغلبهم من الولايات المتحدة الامريكية و كندا و المانيا و بريطانيا و المانيا و استراليا ( 20000 سائح 2014 ) . و من الدول التي تنتشر فيها سياحة الاحياء البرية : الهند , تنزانيا , رومانيا , ناميبيا , كوستاريكا , استراليا , جنوب افريقيا , الولايات المتحدة الامريكية , كينيا , سريلانكا , و روسيا .

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000