Get Adobe Flash player
***** الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** الأبله يتحسس البشارة لنثور \ شعر \ عبد اللطيف رعري/ مونتبوليي \ فرنسا ***** العالمية من خلال بطولة ألعاب القوى في بريطانيا \ معمر حبار \ الجزائر ***** الدروس و التعلم.. والإعتبار \ المهندس زيد شحاثة ***** رواية " أفواه وأرانب " والمعالجة بمنظور ماركسي!؟ \ عبدالجبارنوري* ***** هل تحتاج سياستنا إلى إسلامنا \ مهدي أبو النواعير ***** زمن الضمائر الميتة \ حسن زايد \ مصر ***** الروائية وفاء شهاب الدين: لا أندهش حين يهاجمني الرجال \ حوار أمل زيادة ***** حفيد القهر \ شعر \ صابر حجازي ***** فلسفة النقد بين الهدم وتقديم البديل \ عمار جبار الكعبي ***** إياك أن تشتم حزب السلطة؟ \ اسعد عبدالله عبدعلي ***** تعتيم إعلامي \ شعر \ فرحناز سجاد حسين فاضل ***** 30 يونيو.. ثورة مضادة مكتملة الأركان \ سيد أمين ***** الدكتور جوزيف مجدلاني في ندوة حول: "مكامن القوة والضعف في الكيان الإنساني" ***** في السماء صوت يهمسُ \ مادونا عسكر/ لبنان ***** الإشادة بوزير ناجح - محمد شياع السوداني مثالاً \ جواد كاظم الخالصي ***** في دروب الزّهور \ فراس حج محمد/ فلسطين *****




 


فوز السعودي محمد علوان بجائزة البوكر للرواية العربية 2017

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" فوز رواية "موت صغير" للروائي السعودي محمد حسن علوان بجائزة البوكر للرواية العربية 2017 في دورتها العاشرة. وتختص الجائزة بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعاها مؤسسة جائزة البوكر في لندن، وتمولها هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في الإمارات.


وبفوز علوان بـ "البوكر العربية" يحصل على 50 ألف دولار، إضافة إلى 10 آلاف دولار، كان قد حصل عليها كأي كاتب بلغ القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة، التي ضمت كلاً من: رواية "السبيليات" للكاتب إسماعيل فهد إسماعيل، الصادرة عن دار نوفا بلس للنشر والتوزيع - الكويت، ورواية "زرايب العبيد" للكاتبة الليبية نجوى بن شتوان، الصادرة عن دار الساقي للنشر – ليبيا، ورواية "أولاد الغيتو - أسمى آدم" للكاتب إلياس خوري عن دار الآداب – لبنان، ورواية "مقتل بائع الكتب" للكاتب العراقي سعد محمد رحيم، الصادرة عن دار ومكتبة سطور – العراق، ورواية "في غرفة العنكبوت" للكاتب محمد عبدالنبي، الصادرة عن دار العين – مصر، ورواية "موت صغير" للكاتب محمد حسن علوان، الصادرة عن دار الساقي – السعودية.


وقد تم اختيار الروايات الست من بين الروايات الـ 16 في القائمة الطويلة التي أُعلنت يناير الماضي، وهي الروايات التي تم اختيارها من بين 186 رواية مرشَّحة للجائزة من 19 بلداً.


ورواية علوان "موت صغير" عبارة عن سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس في منتصف القرن السادس الهجري، وحتى وفاته في دمشق.


وعلوان روائي وصحفي سعودي، وُلِدَ في الرياض في 27 أغسطس 1979، حاصل على الدكتوراة في إدارة الأعمال من جامعة كارلتون في كندا، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة بورتلند في الولايات المتحدة الأمريكية.


صدرت له 5 روايات هي: سقف الكفاية (2002)، صوفيا (2004)، طوق الطهارة (2007)، القندس (2011)، موت صغير (2016)، وكتاب واحد، وهو الرحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه (2014). كتب مقالة أسبوعية لمدة 6 سنوات في صحيفتَي الوطن والشرق السعوديتين، كما نشرت له صحيفتا نيويورك تايمز الأمريكية والغارديان البريطانية مقالات وقصصاً قصيرة.


تم اختياره عام 2010 ضمن أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سن 40 عاماً، وأدرج اسمه في أنطولوجيا "بيروت39"، ورشحت روايته القندس ضمن القائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر العربية" من بين 133 رواية مشاركة على مستوى العالم العربي، وفي عام 2015 فازت النسخة الفرنسية من روايته القندس بجائزة معهد العالم العربي في باريس كأفضل رواية عربية مترجمة إلى الفرنسية.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000