Get Adobe Flash player
***** نساء يلاحقن ترامب بتهمة التحرش الجنسي ***** "شَكَتْني ثُرَيَّا" في التعقيب على "باب الحظيرة" لإيناس ثابت \ إبراهيم يوسف" ***** أسئلة في العمق :هل الله يحتاج إلى تضحية ؟ \ مصطفى العمري ***** صدور كتاب "أدب المصريين.. شهادات ورؤى " للكاتب أحمد سراج * ***** اعزلوا البارزاني.. وحاوروا الأكراد! \ سيف اكثم المظفر ***** ردهات القلم.. \ عادل بن حبيب القرين ***** ديمقراطية إختيار من لا يصلح \ عبد الحمزة سلمان ***** الفنان كاظم حيدر وأرجوانية ملحمة الطف في لوحة ( الشهيد ) للأمام الحسين \ *عبدالجبار نوري ***** ( شفاه الشطرنج) للقاص واثق الجلبي .. الصورة وسيميائية النص \ أحمد عواد الخزاعي ***** نعاس \ شعر \ انتصار عابد بكري ***** محنة وطن \ ضياء محسن الاسدي ***** وجع الإبداع في قصيدة شموخ الهيفاء للشاعرة هيفاء محمود السعدي \ قراءة الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه ***** مصر في كأس العالم \ حسن زايد ***** زلزال الأصنام في الجزائر كما شهده الطفل \ معمر حبار ***** اندثار \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** "زينب بنت علي" بين العاطفة والرسالة بطولة نادرة \ المهندس زيد شحاثة ***** لا نحتاج إلى إجراءات عسكرية بل اقتصادية وقانونية ودبلوماسية \ م عامر عبد الجبار اسماعيل *****




 


محرك «غوغل» احتفى بميلاد النحات العراقي «محمد غني حكمت»

احتفى محرك البحث على شبكة الانترنت «غوغل» بالذكرى الـ87 لميلاد الفنان العراقي «محمد غني حكمت» والملقب بـ«شيخ النحاتين» والذي يعتبر واحداً من الفنانيين الاستثنائيين الذين كرسوا حياتهم لإعادة إحياء الفن العراقي القديم واستلهام الخصائص المميزة للفن السومري والبابلي والآشوري إضافة إلى حقبة الخلافة العبّاسية وعاصمتها «بغداد». وتتوزع أعماله النحتية في بلده العراق، وبلدان أخرى حول العالم مثل «البحرين» و«عمان» و«الأردن» و«فرنسا « و«إيطاليا» ولعل أبرزها ثلاث بوّابات خشبية لكنيسة «Tiesta De Libra» في «روما» وبوّابات منظمة UNICEF في «باريس».


رحلته ما بين «بغداد» و«روما»

ولد الفنان حكمت في عام 1929 في «بغداد» ودرس النحت في معهد الفنون الجميلة وتخرج عام 1953 وسافر بعدها لإكمال دراسته في «روما» وتابع تدريبه في أكاديمية الفنون الجميلة (أكاديميا دي بللي آرتي) التي تخرج فيها في عام 1959 كما درس العمل بالمعادن في (معهد دي زكا) في «فلورنسا» وتخصص في صب البرونز وعاد إلى «بغداد» ليعمل أستاذاً للنحت في معهد الفنون الجميلة وكلية الهندسة المعمارية التابعة لجامعة بغداد. وقد ظل مبدعاً غزير الإنتاج وشارك بقوة في تنمية ساحة الفن في بلده كما أقام معارض فردية متعددة في «روما» و«سان ريمو» و«لندن» و«بيروت» و«بغداد» ولكنه ترك العراق عام 2003 وعاش في «عمان» حتى رحيله عام 2011 عن عمر يناهز 82 عاماً.


النحات وذاكرة مدينة

وتحتل أعمال هذا الفنان المرتبة الأولى بين النصب والتماثيل والجداريات المتوزعة في شوارع وساحات بغداد وتشكّل بعضها علامة بارزة من علامات هذه المدينة وجزءاً من ذاكرتها، ومن أهمها «قوس النصر» و«تمثالا الملكة شهرزاد والملك شهريار» و«نصب كهرمانة» وتمثال الشاعر «أبوالطيب المتنبي» و« مصباح علاء الدين» وتمثال الشاعر « أبونواس» ونصب «إنقاذ الثقافة العراقية» الذي أكمله قبل رحيلة بشهور وهو الذي احتفى به محرك البحث «غوغل» ونشره تكريماً لهذا الفنان.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000