Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****



 

 

 

 

المهرجان الغيواني السابع بمراكش انفتاح على الثقافة والدخول إلى العالمية

تناقلت مختلف وسائل الإعلام الدولية فعاليات المهرجان الغيواني بمراكش الذي أطفأ شمعته السابعة، محققا كماًّ جماهيريا لا مثيل له، وكرم رمزا من رموز الأغنية الغيوانية المراكشية عبد الكريم القسبيجي. وقد ذكرت عدد من المصادر الإعلامية الدولية أن انفتاح المهرجان الغيواني على المجال الثقافي قد وسع نطاق البعد الغيواني من حيث مضامينه ومن الجانب الفني ومن حيث التواصل مع المادة التراثية ومن حيث علمية ومعرفية الظاهرة الغيوانية، مما أكسبه سمعة قوية على المستوى العالمي. باعتبار أن الثقافة هي المؤطر القوي الذي يؤطر المهرجان وينحى به نحو الرقي في الأداء والسمو في المنهج.


وقد عرفت فعاليات المهرجان الغيواني السابع الذي أقيمت أطواره بفضاءات المسرح الملكي بمراكش توقيع كتاب " مزين وصولك" وتقديم وتوقيع شريط غنائي لمجموعة المشاهب حمادي كما استمتعت فعاليات المهرجان بمحاضرة علمية حول الظاهرة الغيوانية في علاقتها بالفنون الأخرى للدكتور محمد البندوري. وهو ما يحيل على أن هذا المهرجان الغيواني الذي يديره بكفاءة واقتدار الفنان عبد الحفيظ البناوي يسير بخطى ثابتة ويحقق نجاحات باهرة. وقد توالت على منصة العرض مجموعات غيوانية أدت قصائد غنائية أتحفت الجمهور الغفير الذي واكب أطوار هذا المهرجان. كما تم الاحتفاء بالمرأة المغربية من خلال تقديم عروض لمجموعات غيوانية نسائية أطرتها كل من مجموعة بنات الغيوان ومجد لرصاد ومجموعة الغيوانيات.


وقد توالت على الخشبة المسرح الملكي طيلة مدة المهرجان مجموعات غيوانية : الصمود – جيل جيلالة – لرصاد – مسناوة – لمشاهب حمادي – نجوم الغيوان – أهل الخلود – الغيوان رقراق – مجموعة اللوز – انرزاف – أطفال الغيوان. وعرف المهرجان جلسة ملحونية مع جوق الملحون التابع لجمعية الشيخ الجيلالي مثيرد. ولحظات تراثية مع عبيدات الرما ولعابات مراكش.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000