Get Adobe Flash player
***** الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** الأبله يتحسس البشارة لنثور \ شعر \ عبد اللطيف رعري/ مونتبوليي \ فرنسا ***** العالمية من خلال بطولة ألعاب القوى في بريطانيا \ معمر حبار \ الجزائر ***** الدروس و التعلم.. والإعتبار \ المهندس زيد شحاثة ***** رواية " أفواه وأرانب " والمعالجة بمنظور ماركسي!؟ \ عبدالجبارنوري* ***** هل تحتاج سياستنا إلى إسلامنا \ مهدي أبو النواعير ***** زمن الضمائر الميتة \ حسن زايد \ مصر ***** الروائية وفاء شهاب الدين: لا أندهش حين يهاجمني الرجال \ حوار أمل زيادة ***** حفيد القهر \ شعر \ صابر حجازي ***** فلسفة النقد بين الهدم وتقديم البديل \ عمار جبار الكعبي ***** إياك أن تشتم حزب السلطة؟ \ اسعد عبدالله عبدعلي ***** تعتيم إعلامي \ شعر \ فرحناز سجاد حسين فاضل ***** 30 يونيو.. ثورة مضادة مكتملة الأركان \ سيد أمين ***** الدكتور جوزيف مجدلاني في ندوة حول: "مكامن القوة والضعف في الكيان الإنساني" ***** في السماء صوت يهمسُ \ مادونا عسكر/ لبنان ***** الإشادة بوزير ناجح - محمد شياع السوداني مثالاً \ جواد كاظم الخالصي ***** في دروب الزّهور \ فراس حج محمد/ فلسطين *****



 

 

 

 

المهرجان الغيواني السابع بمراكش انفتاح على الثقافة والدخول إلى العالمية

تناقلت مختلف وسائل الإعلام الدولية فعاليات المهرجان الغيواني بمراكش الذي أطفأ شمعته السابعة، محققا كماًّ جماهيريا لا مثيل له، وكرم رمزا من رموز الأغنية الغيوانية المراكشية عبد الكريم القسبيجي. وقد ذكرت عدد من المصادر الإعلامية الدولية أن انفتاح المهرجان الغيواني على المجال الثقافي قد وسع نطاق البعد الغيواني من حيث مضامينه ومن الجانب الفني ومن حيث التواصل مع المادة التراثية ومن حيث علمية ومعرفية الظاهرة الغيوانية، مما أكسبه سمعة قوية على المستوى العالمي. باعتبار أن الثقافة هي المؤطر القوي الذي يؤطر المهرجان وينحى به نحو الرقي في الأداء والسمو في المنهج.


وقد عرفت فعاليات المهرجان الغيواني السابع الذي أقيمت أطواره بفضاءات المسرح الملكي بمراكش توقيع كتاب " مزين وصولك" وتقديم وتوقيع شريط غنائي لمجموعة المشاهب حمادي كما استمتعت فعاليات المهرجان بمحاضرة علمية حول الظاهرة الغيوانية في علاقتها بالفنون الأخرى للدكتور محمد البندوري. وهو ما يحيل على أن هذا المهرجان الغيواني الذي يديره بكفاءة واقتدار الفنان عبد الحفيظ البناوي يسير بخطى ثابتة ويحقق نجاحات باهرة. وقد توالت على منصة العرض مجموعات غيوانية أدت قصائد غنائية أتحفت الجمهور الغفير الذي واكب أطوار هذا المهرجان. كما تم الاحتفاء بالمرأة المغربية من خلال تقديم عروض لمجموعات غيوانية نسائية أطرتها كل من مجموعة بنات الغيوان ومجد لرصاد ومجموعة الغيوانيات.


وقد توالت على الخشبة المسرح الملكي طيلة مدة المهرجان مجموعات غيوانية : الصمود – جيل جيلالة – لرصاد – مسناوة – لمشاهب حمادي – نجوم الغيوان – أهل الخلود – الغيوان رقراق – مجموعة اللوز – انرزاف – أطفال الغيوان. وعرف المهرجان جلسة ملحونية مع جوق الملحون التابع لجمعية الشيخ الجيلالي مثيرد. ولحظات تراثية مع عبيدات الرما ولعابات مراكش.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000