Get Adobe Flash player
***** الحركات الجهادية في إفريقيا .. النشأة والمصير\ حسن العاصي * ***** شيءٌ من النقد - وللنّقد أمراضُه المعدية كذلك \ فراس حج محمد ***** نجماً سماويا \ إحسان عبدالكريم عناد ***** بوركت عبلين بالفنّ وبالطاقات البنّاءة الراقية! \ فاطمة يوسف ذياب ***** المدرسة العراقية الجديدة ليس كل ما يتحرك عدواً \ حمزة الجناحي ***** مشتبكاً بخيوط الخريطة \ محمد علوش ***** وحوش النار!! \ د-صادق السامرائي ***** ملامِحُ الفجرِ الحَميم شعر: صالح أحمد (كناعنة) ***** الفلسفة والشعر \ علي محمد اليوسف \ الموصل ***** شتاء لندن \ إيناس ثابت ***** عَلَى مَتَّمِ الرُؤَى يَستَحِيلُ الإدْبَارُ\ عبد اللطيف رعري ***** أيها الفقيه لا تبرر للسلطان \ معمر حبار ***** الغوطةُ الخضراءُ \ أحمد عبد الرحمن جنيدو ***** Marrakech International Poetry Festival celebrates Moroccan and UAE poetry at its fourth session \ Said Tigraoui ***** Staircase of Colorful Wishes// By: Kareem Abdullah ***** وَلَيْسَ يَحيدُ عَنْ سَلْمى قَصيدي- \ محمود مرعي ***** شجيرات من أدغال الزمن الراكد \مصطفى معروفي *****




الثقافة العراقية تثبت حضورها في كرنفال مدينة ليستر البريطانية \ ملكة الحداد


عقدت مدينة Leicester البريطانية كرنفال ثقافي أدبي في كافة اروقة المدينة ومراكزها الثقافية تحت عنوان Every Body's Reading Festival للفترة من 1 -9 October 2016

وكان للثقافة العراقية صداها وحضورها المتميز في منهاج وفعاليات الكرنفال.

ففي اليوم الاول من الكرنفال تم اطلاق وتوزيع قصيدة اطفال العراق بقلم الكاتبة ملكة الحداد كبطاقة مراسلة تم توزيعها للمسافرين في محطة قطارات مدينة ليستر.

Leicester Railway Station والهدف من اختيار محطة القطار هو لأجل تذكير المسافرين وهم يقطعون رحلاتهم  بمعاناة المهاجرين واللاجئين الذين يعرضون حياتهم للموت والخطر وهم يعبرون البحار والغابات  والصحارى لاجل العيش بحياة آمنة بعيدة عن الحروب والصراعات التي أجبرتهم على اختيار رحلة التحدي والمخاطرة.

ومن الجميل ان جميع البطاقات المطبوعة قد نفذت قبل اختتام  فعاليات الكرنفال.


وفي اليوم السابع للكرنفال استضاف المركز الكاريبي في مدينة Leicester فعالية اطلاق حفل كتاب شعري جديد بعنوان

Welcome to Leicester مضمون الكتاب هو ترحيب أهل المدينة باللاجئين بمشاركة خمسين شاعرة وشاعر من بريطانيا.

وقد ضم الكتاب نشر قصيدتين للشاعرة ملكة الحداد لتمثل اتحاد الادباء والكتاب العراقيين.

وهذا الكتاب يعد الإصدار الشعري الثاني في إنكلترا الذي ينشر مشاركات شعرية عراقية بقلم ملكة الحداد والقصائد المنشورة هي لدعم قضايا النازحين والمهجرين لاجل إيصال  معاناتهم وأحزانهم وكيف وجدوا انفسهم  بين مشاعر الحب والامل تارة ، والحزن تارة اخرى في بلد الاغتراب فهم  يحاولوا  ان يجعلوا منه بديلا للوطن الذي انهكته الحروب والصراعات التي اغتالت فيه احلامهم.

وفي اليوم الثامن من وقائع الكرنفال كانت مشاركات عراقية متنوعة  تم عرضها في قاعات المتحف الرئيسي لمدينة ليستر ضمن منهاج

People Art collective

فقد تم عرض فلم وثائقي عن مدينة النجف الأشرف ، الفلم من انتاج مؤسسة الحكمة  ضمن مشروع النجف عاصمة الثقافة الاسلامية ٢٠١٢ . بمشاركة المخرج الفرنسي موركٓان ، الفلم مترجم من الفرنسية الى العربية من قبل د. محمد القريشي ، الفلم استعرض الملامح التاريخية والإسلامية والسياسية لمدينة النجف والعقيدة الدينية المتأصلة فيها وعكس دورها الثقافي والدبلوماسي لاستعادة مكانتها الثقافية  وإعادة بنائها بعد الحرب  ودور التيار الصدري في محاربة القوات الامريكية ومحاولة اخراجهم بالقوة ، كما عكس الفلم طبيعة المدارس الدينية والمكتبات التي تضم اقدم الكتب والمخطوطات التاريخية.  وكيف ان المدينة بعد عام  ٢٠٠٣ بدأت بالسعي لبناء علاقات ثقافية على المستوى العالمي بعد ان تم ترشيحها من قبل المؤتمر الاسلامي كعاصمة للثقافة الاسلامية ، والجهود التي يبذلها علمائها لرعاية وحفظ تراثها فهم  يمثلون في الوقت نفسه مركز السلطة  والنفوذ على القرار السياسي في العراق.

كما استعرض الفلم الجانب الفني والثقافي للمدينة من خلال استعراض الفلم  لنشاطات مركز المرأة للثقافة والفنون في النجف ليعكس دور منظمات المجتمع المدني في ريادة المجتمع وتأهيل المرأة ثقافيا واجتماعيا.

وفي نهاية الفلم تم شرح للحضور عن التحدي الذي تمثله هذه المدينة لتنظيم داعش الإرهابي ؛ فهي المدينة التي يسعى ويحلم التنظيم بكل الوسائل والامكانيات  للوصول اليها لانها تمثل منهاج إسلامي تاريخي متأصل مضاد ومعاكس لمفاهيمه وأصوله العقائدية.

من جانب اخر شهد متحف المدينة في ليستر  فعاليات ثقافية عراقية اخرى فقد عُقدت قراءات شعرية للشعراء الإنكليز ومن ضمن تلك القراءات الشعرية قدمت ملكة الحداد إلقاء قصائدها الشعرية مع عرض بعض الاعمال الفنية .

ويعد متحف New Walk  Museum and Art Gallery من اهم  وابرز المعالم الحضارية  لمدينة Leicester البريطانية ، وللفخر كانت الثقافة العراقية لها حضورها ومكانها في معظم اروقة المتحف والتي تمثلت بمزيج ثقافي ادبي حضاري متنوع .. تجسد من  خلال عرض فلم وثائقي ، وقراءات شعرية،  وأعمال فنية .

ختاماً لا يسعنا الا ان نقول ..

رغم كل الالم والجراح التي تُثقل صدورنا فان الصوت العراقي يبقى صدى ثقافيا خالداً يعكس الوانه وحروفه في كل زمان ومكان .. فهو أيقونة المجد المستوحاة من قيثارة عشتار وبابل  .. وهو الدمعة التي رسم الأمل منها حروفا بألوان الطيف العراقي نحو غدا مشرق ..

 

 


إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000