Get Adobe Flash player
***** نساء يلاحقن ترامب بتهمة التحرش الجنسي ***** "شَكَتْني ثُرَيَّا" في التعقيب على "باب الحظيرة" لإيناس ثابت \ إبراهيم يوسف" ***** أسئلة في العمق :هل الله يحتاج إلى تضحية ؟ \ مصطفى العمري ***** صدور كتاب "أدب المصريين.. شهادات ورؤى " للكاتب أحمد سراج * ***** اعزلوا البارزاني.. وحاوروا الأكراد! \ سيف اكثم المظفر ***** ردهات القلم.. \ عادل بن حبيب القرين ***** ديمقراطية إختيار من لا يصلح \ عبد الحمزة سلمان ***** الفنان كاظم حيدر وأرجوانية ملحمة الطف في لوحة ( الشهيد ) للأمام الحسين \ *عبدالجبار نوري ***** ( شفاه الشطرنج) للقاص واثق الجلبي .. الصورة وسيميائية النص \ أحمد عواد الخزاعي ***** نعاس \ شعر \ انتصار عابد بكري ***** محنة وطن \ ضياء محسن الاسدي ***** وجع الإبداع في قصيدة شموخ الهيفاء للشاعرة هيفاء محمود السعدي \ قراءة الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه ***** مصر في كأس العالم \ حسن زايد ***** زلزال الأصنام في الجزائر كما شهده الطفل \ معمر حبار ***** اندثار \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** "زينب بنت علي" بين العاطفة والرسالة بطولة نادرة \ المهندس زيد شحاثة ***** لا نحتاج إلى إجراءات عسكرية بل اقتصادية وقانونية ودبلوماسية \ م عامر عبد الجبار اسماعيل *****





(حواريات بصرية) .. باكورة نشاطات جمعية الفن البصري اللندنية

شهدت لندن مؤخرا ولادة جمعية تهتم  بالتصوير البصري بجميع فروعه "الفوتوغرافي والتلفزيوني والفديوي والسينمائي وغيره" تحت غسم ( جمعية الفن البصري ) للمصورين العراقيين والعرب في المهجر,  وقد بدأ هذا التجمع نشاطه باقامة معرض فوتوغرافي في قاعة مركز بيت السلام في مؤسسة الحوار الإنساني في لندن تحت عنوان (حواريات بصرية) وضم ثلاثة وثلاثين لوحة فوتوغرافية وبأساليب واقعية وحديثة وهي نتاج ابداع اربعة فنانين لهم تجارب مهمة في مجال الفن البصري وهم : حسين السكافي, ناصر مرهون, حسن الجراح وميثم رضا.

 


الفنان حسن الجراح

هو أحد المشاركين في المعرض بسبعة اعمال إعتمد فيها  على أكثر من اسلوب فني، وظهرت بعض أعماله وهي تحمل لمسة تجريدية وذلك من خلال ( إقتطاع ) جزء من لقطة ما ، بحِرَفيّة لافتة ، لتأخذ المشاهد الى عالم مدهش يبتعد به عن أصل اللقطة الأم ، فيمنحه فرصة نادرة ليرى ما لايمكن رؤيته من جمال فريد. فيما شكّل اللون كرنفالاً رائعاً، من خلال التناسق والتضاد بين الألوان والذي منحها طاقة تعبيرية أكبر. وجاءت بعض الألوان لتقول الكثير بلغة تعشقها العين وتسعد بها الذائقة.


الفنان الجراح ايضا من المؤسسين لهذه الجمعية, يقول عن هذه التجربة:


- استمرارا للحلم الذي رسمناه منذ اكثر من سنتين , واسسنا دعائمه يأتي اقامة المعرض الفوتوغرافي الحالي لتتويج الاجتماعات المتعددة من اجل رؤية النتائج الإيجابية للجهود التي بذلت في وضع اللبنات الاولى لبناء هذه الجمعية مع اخواني الآخرين .


وعن أهداف الجمعية حدثنا الجراح  قائلا:

- الهدف من تأسيس الجمعية هو النهوض بمستوي التصوير بكل انواعه وبث الوعي باهمية الصورة كوسيلة للتعبير وابراز الصورة الحقيقية لإبداع المصورين والعمل علي تمتين الأواصر وتبادل الخبرات مع المؤسسات المختصة وكذلك التعريف بفن التصوير البصري وآفاق تطوره وأثره في حياة ومستقبل الإنسان وذلك عن طريق اقامة المحاضرات والندوات والأمسيات والمعارض والمسابقات وتوجيه الاعضاء للمشاركة في المعارض والمسابقات المحلية والعالمية بالاضافة الى تبني اقامة المعارض الشخصية للمصورين الاعضاء وتشجيع ودعم ورعاية المواهب وتنظيمها وتقديم المساعدة في كل ما يحتاجه العضو من امكانات مادية او معنوية متوفرة وتنظيم دورات وورش عمل للارتقاء بالمستوى الفني والتقني لاعضاء الجمعية لنشر ثقافة الصورة.


كما تم انشاء موقع على الفيس بوك للتعريف بالجمعية ونشاطاتها, ويمكن للمتصفح مشاهدة أعمال الاعضاء في مختلف الفنون البصرية والاستفادة من المواضيع والبحوث التي تنشر فيه.


وهذا هو الرابط:

The visual arts   https://www.facebook.com/artvisual100/


وادعو القراء لمتابعة صفحتنا على الفيس بوك ونأمل بالتواصل مع المهتمين بالتصوير البصري في جميع فروعه والمساهمة في نشر اعمالهم البصرية من فوتوغراف وافلام و مقالات وغيرها "ضمن هذا المجال".


الفنان حسين السكافي

يمثل هذا الفنان حالة ثقافية لافتة في التصوير الفوتوغرافي، تتجلى في إبداعه الفني الثري والمتنوع حيث تحمل اعماله الفوتوغراقية معاني عدة يختلط فيها الإبداع البصري بالحس التشكيلي وتتجلى في لوحاته الفوتوغرافية موسيقى من نوع خاص بل هي اقرب الى ابيات شعرية رسمها بفرشاة على زجاجة عدسته ليمزج بين الوان فرشاة الرسم والعدسة وحين تتداخل الألوان والخطوط، يفيض عليها من روحه، فتأتي متناسقة تبهر العين.


لوحاته الجميلة جميعا بلا عنوان .. أقترحنا عليه أن يمنحها اسما أو عنوانا، فقال:


- إقتراح جميل بالنسبة الى تسمية ( اللوحات ) ولكن أخشى أحياناً أني أرى العمل خلاف مايراه غيري ، فلا أريد مصادرة رؤيته أو على الأقل أُوحي له بما أرى, ومع هذا فالامر قابل للنقاش.


والفنان السكافي له اسلوب متميز في فن التصوير ومعالجة الصورة الفوتوغرافية .. يحدثنا عن اسلوبه قائلا:


- الصورة الفوتوغرافية وضمن مسيرتها حققت حضورا لا يمكن اغفاله في مراحلها ( التسجيلية ) الاولى حتى وصولها الى عالم ( الفن ) والابداع. فهي قد وظفت الامكانيات التقنية لألة التصوير باتجاه تثبيت اسس ابداعية وثقافة فنية. وفيما يتعلق باعمالي ( الفوتوغرافية ) حاولت أن أتجاوز حدود النقل المباشر, باتجاه اعادة انتاج المرئي داخل وحدة  تشكيلية من اجل اغناء تعبيرية العمل الفني, كادخال لمسات الفرشاة والتمعن باظهار قوة الخطوط احيانا وتداخل الالوان, والعمل على تسخير  كل الامكانيات التقنية التي توفرها آلة التصوير, وذاك لتقديم فوتوغرافية متميزة تستمد اساسها الجمالي من التحكم في المنشأ التقني والابتعاد بالرسالة الفوتوغرافية من الاقتصار على الفضاء الذي تحيل عليه ولا تتعداه الى امكانية تقديم خطاب بصري اكثر غنى وابداعا.


الفنان ناصر مرهون

فنان اخر من المشاركين في المعرض ومساهم في تأسيس الجمعية وهو مخرج ومصور قضى اكثر من ٣٠ عاما في عالم الصورة متنقلا ما بين الصورة الثابته والصورة المتحركة . شد الرحال  الى دول مختلفه أمتدت من جبال الهملايا حتى جزر الواق الواق (مدغشقر)  لنقل ما رأته عدسته من تقاليد وعادات الشعوب للتعرف على الأخر المختلف. حصل على شهادة دبلوم في الصحافه التصويريه في لندن عام ١٩٨٦ ليبدأ عمله كمصور صحفي في العديد من الصحف البريطانيه منها الأندبندنت ومجلة مييد والشرق الأوسط. .


انتقل الى عالم التلفزة وعمل في انتاج البرامج التسجيليه وصناعة الأفلام الوثائقيه في عدة قنوات فضائية منها ام بي سي, دبي الإقتصاديه وقناة العربية, وخلال السنوات التي قضاها في القنوات الفضائية العربيه قام بتصوير واخراج اكثر من ١٥٠ حلقه تلفزيونية لبرامج وثائقية وغيرها.


وعن السر الكامن في الصورة حدثنا الفنان ناصر مرهون قائلا :


- فهم الصورة من أولويات العمل الإعلامي بعد أن دخلت في كل انماط حياتنا اليومية , نراها في كل مكان ,الصحف والمجلات في البيت وفي الشارع , في التلفاز والسينما ,حين نمارس الألعاب الألكترونيه مع الأصدقاء ونراها  في الأنترنيت والفيس بوك واصبح بإمكان كل فرد يمتلك الهاتف النقال أن يلتقط الصور.

تصوير الرحلات والسفر هو احد انواع التصوير الفوتوغرافي الذي يعتمد عليه وقد حدثنا عن هذا الاسلوب حدثنا قائلا:


- اسلوب تصوير الرحلات والسفر يعتمد بالدرجه الأولى على مدى المعرفه بالمجتمعات التي تختلف عنا في تقاليدها وعاداتها ونظم حياتها ومدى تقبلهم للعدسة التي يظن بعضهم بأنها يمكن أن  تخطف ارواحهم فيما يرى البعض الآخر ان الصورة هي عبارة عن اقتحام لخصوصيات الفرد .


وللحصول على لقطات تعكس عقلية وطبائع هذه المجتمعات عليك التقرب منهم بكل الوسائل المتاحة والتحدث معهم وقضاء بعض الوقت بينهم لكي تدخل الطمـأنينة إلى قلوبهم وهذا ليس من السهل لكثرة الحواجز مثل اللغه والخلفيات الثقافية والحضارية, والغريب في الأمر ان المجتمعات البدائية لا تخشى الكاميرا ولا تجد صعوبه في التعامل معها بشكل مريح وبدون تشنجات والسبب يعود الى بساطة هذه المجتمعات والتي ربما لا تعرف شيئا عن المرئيات كالتلفزة والصحف والمجلات وليس لها تجربة عن استخدام الصورة بشكل سلبي ربما يؤثر على الفرد, بعكس المجتمعات المتمدنة فمعظم أفرادها يعرفون  معنى الصورة وتأثيراتها لذلك يتجنبونها قدر المستطاع.


الفنان ميثم رضا

مصور مبدع اخر شارك بأعماله في هذا المعرض, حاصل على شهادة بكالوريوس في التصوير الفوتوغرافي من جامعة "وستمنستر" في لندن, لديه خبرة أكثر من 20 عاما في خلق مشاريع الأفلام والصور الفوتوغرافية . كما تم اختيار أفلامه لعدة مهرجانات سينمائية دولية ،وحصل على العديد من الجوائز وشهادات التقديرفي الاخراج وكتابة السيناريو والصورة الفوتوغرافية, سجله حافل بالمعارض والمشاركات داخل بريطانيا وخارجها بالاضافة الى اقامة ورش العمل والدورات الفوتوغرافية .


يركز الفنان ميثم في اعماله على توثيق مشاهداته في السفر ولقطات البورتريه وهو يقودنا في كتابه الأخير (المغرب : في ما وراء اللحظات) الذي صدر بداية هذا العام 2017 في رحلة فوتوغرافية ومغامرة بصرية رائعة الى مواقع مثيرة للذكريات, مع تسليط الضوء على شخصيات جديرة بالاهتمام شملت مساحة تمتد من البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي غاص خلالها في اعماق مدينة بني ملال المغربية، وتسلق جبال الأطلس في مغامرة له فوق الغيوم ليوثق حدثا رائعا بعيد المنال وصعب الوصول, الا وهو مهرجان الزفاف البربري ليكشف لنا جانبا إيجابيا ومتفائلا من حالة الإنسان في البحث عن روح المغرب.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000