Get Adobe Flash player
***** نساء يلاحقن ترامب بتهمة التحرش الجنسي ***** "شَكَتْني ثُرَيَّا" في التعقيب على "باب الحظيرة" لإيناس ثابت \ إبراهيم يوسف" ***** أسئلة في العمق :هل الله يحتاج إلى تضحية ؟ \ مصطفى العمري ***** صدور كتاب "أدب المصريين.. شهادات ورؤى " للكاتب أحمد سراج * ***** اعزلوا البارزاني.. وحاوروا الأكراد! \ سيف اكثم المظفر ***** ردهات القلم.. \ عادل بن حبيب القرين ***** ديمقراطية إختيار من لا يصلح \ عبد الحمزة سلمان ***** الفنان كاظم حيدر وأرجوانية ملحمة الطف في لوحة ( الشهيد ) للأمام الحسين \ *عبدالجبار نوري ***** ( شفاه الشطرنج) للقاص واثق الجلبي .. الصورة وسيميائية النص \ أحمد عواد الخزاعي ***** نعاس \ شعر \ انتصار عابد بكري ***** محنة وطن \ ضياء محسن الاسدي ***** وجع الإبداع في قصيدة شموخ الهيفاء للشاعرة هيفاء محمود السعدي \ قراءة الشاعر محسن عبد المعطي محمد عبد ربه ***** مصر في كأس العالم \ حسن زايد ***** زلزال الأصنام في الجزائر كما شهده الطفل \ معمر حبار ***** اندثار \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** "زينب بنت علي" بين العاطفة والرسالة بطولة نادرة \ المهندس زيد شحاثة ***** لا نحتاج إلى إجراءات عسكرية بل اقتصادية وقانونية ودبلوماسية \ م عامر عبد الجبار اسماعيل *****



 

 

 

طالب صومالي يفوز على مدارس لندن بقصيدةٍ حزينةٍ

في كل عام تقيم المدارس الإبتدائية والثانوية في لندن مسابقات ثقافية في الشعر يشارك فيها الطلبة بقصائد منوعة تنتظم تحت عنوانٍ موحدٍ يتغير من عامٍ إلى آخر ثم تُجمع هذه القصائد من المدارس وتخضع في النهاية لتقييم لجنة من المختصين الذين يكون عليهم اختيار عشر قصائد فائزة للشعراء الصغار . وعادة ما يحصل الفائزون على شهادات تقديرية وجوائز قيّمة مع فرصة للقاء كبار الأدباء والشعراء والإعلاميين . وفي هذا العام كانت الموضوعة الرئيسية للمسابقة هي " أضواء في الظلام " وقد حظيت بمشاركة واسعة من عشرات الطلاب من عموم مدارس لندن ممن حاولوا ترجمة العنوان وفق رؤيتهم الخاصة , لكن المشرفين على المسابقة قد تفاجأوا هذا العام بالكم الكبير من الحزن والسوداوية والألم الذي غلف بعض هذه القصائد والتي كانت تتحدث عن موضوعات كئيبة مثل الموت والحرب والعنصرية .


وقد وجدت لجنة التحكيم صعوبة كبيرة في تحديد القصائد الفائزة بسبب جودة كثير منها لكنهم حسموا أمرهم أخيراً واختاروا عشر قصائد وكان من بين الفائزين طالباً بريطانياً من أصول صومالية كتب قصيدةً حزينةً يقول فيها :


عندما أفكر بالصومال

أرى شارعاً مترباً مغبراً

لماذا هي شاحبة هكذا ؟

رغم انها ليست بعيدة كثيراً عن هنا

ولكني أظل أحبها

واتمنى لو أستطيع الذهاب هناك

لأننا عندما نُقيم عرساً

تشدو النساء بأغنياتٍ جميلةٍ

وقبل أن نأكل طعامنا نقول : " بسم الله الرحمن الرحيم "

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000