Get Adobe Flash player
***** "شيء ما يحدث" للروائية الدكتورة منال الحسبان \ قراءة / أيمن دراوشة ***** أحبّك.. \ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** كاسترو الأسطورة .. مدعاة للتأمل والتشبه !!\ عبدالجبارنوري \ ستوكهولم ***** خلف أسوار الخوف في .. (ظلال جسد – ضفاف الرغبة) \ دراسة نقدية \ يوسف عبود جويعد ***** أنا وصديقي وترامب \ حسن زايد \ مصر ***** الإعلام العربي يتحمل المسؤولية \ محمد حسب \ نيوزيلاند ***** عن الشِعرِ والأنوثةِ وأوَّلِ المطر \ نمر سعدي/ فلسطين ***** أيّها العرب.. دعوا النّاس تساند فلسطين \ معمر حبار \ الجزائر ***** أنهار من يباس \ شعر \ أحمد أبو ماجن ***** يا رجالَ الطين \ شعر \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** مغزى رسالة أردوغان لمصر \ فادى عيد* ***** أيــن الـمـثقـف المغـربي مـن التــأجــيل ؟\ نـجيـب طــلال ***** سلام عليك يا قدس \ شعر \ حسن العاصي \ الدانمرك ***** تخفيضات نهاية الموسم \ رسل جمال ***** ماذا بعد مقتل الرئيس السابق عبد الله صالح؟ \ قوارف رشيد \ الجزائر ***** وإنْ وهبَ ترامب مالا يملك فالقدس عربية \ توفيق الدبوس ***** التهويد باطل.. والقدس عربية \ نايف عبوش *****



 

 

إضاءة على معرض (تون Tune ) اللندني \ قراءة وتصوير حسن الجراح

بمشاركة اكثر من ثلاثين عملا فنيا لستة عشر فنانا تشكيليا عراقيا, اقامت جمعية الفنانيين التشكيليين العراقيين في بريطانيا معرضها السنوي ( تون) الذي حظي بإهتمام جمهور كبير من المثقفين والفنانيين ومحبي الفن من الجالية العربية والعراقية ولفيف من البريطانيين.


وقد أكد رئيس الجمعية الفنان باسم مهدي على الحرص على تقديم الأعمال المميزة وأضاف : (ان العمل التشكيلي الذي تحرص الجمعية على تقديمه منذ تأسيسها يعطي صورة مميزة عن الفن العراقي في المهجر, وهذا يتحقق من خلال المشاريع الفنية التي تقدم عليها الجمعية سنة بعد اخرى ومن خلال هذا العطاء المستمر نجد ان الجمعية حققت حضورا كبيرا بين الجمعيات والمؤسسات الفنية الأخرى التي تقطن في عاصمة الثقافة والفن لندن)


ضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة بمشاركة نخبة من الأسماء الفنية العراقية من داخل بريطانيا وخارجها وقد تعددت أساليبهم ومدارسهم الفنية وتنوعت الخامات والألوان وتوزعت الأعمال على الرسم والسيراميك والنحت والأعمال التركيبة والتصوير الفوتوغرافي إضافة إلى الموسيقى التي قدمها عازف العود المايسترو السوري باسل صالح.


والمشاركون في المعرض هم : إبراهيم العبدلي - بتول الفكيكي - باسم مهدي - جلال علوان - حسين السكافي - رشاد سليم - رائد هوبي - رائد نوري الراوي - رائد محمد - سلمى الخوري - صادق طعمة - قيس السندي - مخلد المختار - مريوان جلال - هاني مظهر.


وفي وقفة عند أعمال الفنان جلال علوان نرى كسراً للقيود النمطية وعدم اكتراث بالمنطق والممكن أوالمسموح, لأن الفن الفن بالنسبة له هو لغة, من خلالها يتواصل مع العالم المحيط به ، يتحرك بافكاره فيه متوازنا بين البحث عن حلول شاعرية ممتعة لا تخلو من المفاجأة وبين توظيف مفردة بيئية عادية ومالوفة.


وقد شارك الفنان جلال بعملين اعتمد في عمله الاول على قطع الاثاث والطاقة التعبيرية فيها واثر الانسان عليها حيث قام باجراء بعض التغييرات على قطع الاثاث من خلال عملية تفكيكية (لاشكالها، لمفاهيمها ودلالاتها) دون المساس بهويتها الاولى، ثم إعادة تركيبها من جديد وفقا لدلالات تعبيرية جديدة خارج حدودها التقليدية.... والعمل الثاني (قارب الشمس) وهو عمل تركيبي من مواد مختلفة مستوحى من سفينة خوفو أوقارب الشمس في الحضارة المصرية القديمة الذي كان يستخدم لنقل جثمان الفرعون الى الجانب الاخر من النيل حيث وادي الملوك. استخدم الفنان في هذا العمل مجموعة من أدوات المطبخ وشكّلها في تركيبة ذات أسلوب فني مميز يحدثنا عنه قائلاً:


- استخدمت ملاعق الطبخ لأنها مرتبطة بالطعام الذي يبقي جثمان الفرعون حيا ولانها تشبه مجاديف القارب من جهة اخرى، كما انها تشبه الى حد ما مفاتيح الضبط في الالات الموسيقية الوترية فالخوف من الموت قد دفع المصريين القدماء إلى ابتكار فكرة (وجود الحياة بعد الموت) واعتبروا ان الموت ماهو الاعبور الى جانب آخر من الحياة. ان هذه فكرة مليئة بالامل، لانها تاخذنا من الخسارة المأساوية الى عالم اخر بعيد.


وقد شارك الفنان باسم مهدي بعمل يعتمد الأسلوب السريالي التعبيري ويطرح موضوعا حيويا يتطرق إلى ما تعانيه الانسانية في العالم من احتقانات جعلت الانسان اسير الخديعة المستمرة وباحثاً عن السلام الحقيقي وقد جسد الفنان هذه المفاهيم بمفردات الطائر الورقي وبعودة طروادة جديدة والتي رمز لها بحصان طروادة والجسد البشري المحتقن وتحوله الى آلة تتحكم بها التكنلوجيا بفكرها وأدواتها, ويبقى الانسان هو محور اعمال الفنان ومركز اهتماماته .


 

كم جانب آخر امتازت أعمال الفنان رائد هوبي بأسلوب خاص تعكسه خشونة اللمسات والألوان المتجانسة، وقد شارك بعملين فنيين اعطاهما عنوان (انتظار) و (طيف) واستخدم فيهما مواداً مختلفة لابراز تلك المفردات التي حاول ان يحاكيها ويظهرها للمتلقي بشكل جمالي مميز, يحدثنا عنه قائلاً:


- كل اثر أصادفه بقصد او دونه ان كان على جدار او رصيف او اي شئ يشكل عندي مفردة اعتمدها بشكل او بآخر في عملي الفني غير غافلٍ للتراكم المخزون عندي من إرثنا الحضاري.


فيما اعتمد ‏الفنان رشاد سليم على أساليب وخامات مختلفة في أبرار أعماله الفنية حيث شارك بعدة أعمال في هذا المعرض ‏إحداها كان نحتاً على الخشب الأبيض مع أرضية من خشب البلوط القاسي وغامق اللون يصل ‏ ارتفاعه إلى حوالي 40 سم, ويمثل عاملاً يرفع سلة على رأسه وقد ‏تم تنفيذه بأسلوب أكاديمي جميل مستوحى من شكل نواة التمر والحرف العربي حيث ‏اعتمد على أبراز الخطوط التي يتكون منها عمر الخشب ويفسر الفنان هذه الخطوط بالقول :

- ان خطوط الخشب الأبيض الملتوية تشبه حركة الماء في النهر بينما خطوط خشب القاعدة الغامق اللون معقدة وملتوية على بعضها وكأنها مغروسة بشدة في الأرض.


وللفنان رشاد سليم حكاية عالقة في ذهنه عن جدّته يرويها لنا:

- كنت صغيرا متعلقا بجدتي وذات مرة طلبت مني بعض القطع من الآجر المكسورأخذتها مني ورطبتها بالماء ثم بدأت بصقلها وفركها مع بعضها بالماء وكانت تضيف لها الماء بين الحين والآخر في اناء الطشت الذي امامها إلى أن خرج من بين يديها قطعة جديدة على هيئة طير صغير مشغول بشكل جيد و بعناية فائقة, وقد ظل هذه المشهد عالقاً في ذهني واعتبره جزءاً من الموروث الثقافي الذي انتقل إلي كما انتقل إلى عمي جواد سليم ووالدي وأثّر فينا جميعا وفي أعمالنا الفنية.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000