Get Adobe Flash player
***** الموروث الديني في قصيدة "طَعْمُكِ مُفْعَمٌ بِعِطْرِ الآلِهَة"/ قراءة عبد المجيد اطميزة ***** ترامب مدمر السلام \ د. مازن صافي ***** الغيم الأزرق \ مادونا عسكر/ لبنان ***** علل وأسباب الطلاق في العراق \ أسعد عبدالله عبدعلي ***** عن 70 عاماً: الأونروا تحت التفكيك \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** فلسفة النظم الأخلاقية وتحديات البقاء \ د.عبير عبد الرحمن ثابت* ***** رعاة آخر الزمان \ شعر \ مجاهد منعثر منشد ***** "صوفيا".. أكثر الأسماء شعبية في العالم وهذا هو نظيره العربي! ***** فلانة \ شعر \ مصطفى مراد ***** صراع الأصالة والمعاصرة بين واقع الفكر وفكر الواقع \ حسن زايد \ مصر ***** ثلاث سيناريوهات بانتظار العراق في 2018 \ سيف اكثم المظفر ***** باي --- باي خليجي23 \ عبدالجبارنوري ***** الفقيه شمس الدين من خلال المخالفين له \ معمر حبار \ الجزائر ***** نرجسية السياسي الأوحد \ حسام عبد الحسين ***** يا سوناري \ قصة قصيرة \ عيسى الرومي / فلسطين ***** قراءة في كتاب "التَّصَوُّفُ الإسلاميّ؛ نَحو رُؤية وَسَطيَّة" للدكتور خالد التوزاني ***** في ذكرى عيد الجيش العراقي الباسل \ محمد الحاج حسن *****




كيف نربي  بالحب؟ \ شدري معمر علي*

العنف عملة رائجة في مجتمعنا ،عنف أسري ،عنف في الملاعب ،عنف في المدارس ،وعندما  تسلط الأضواء على هذه الظاهرة ،قلما نجد من يغوص في الأسباب الحقيقية لعلاجها و أنا في ظني أن أعظم سبب جعل الجزائري عنيفا ،عصبيا ،يرفض الآخر ويضيق به ،هو فقدانه للتربية بالحب ،لم يتعلم من الأسرة إلا أسلوب الأمر والنهي فهل الحب كفيل بعلاج كثير من أمراضنا وعقدنا وتشوهات الروح ؟


الحب عزيزي  القارئ هو سر الحياة ،بلسم الجراح وهو بين هذا وذاك أعظم حقيقة في الوجود "الحب كلمة صغيرة في مبناها ،كبيرة في معناها ،كلمة من حرفين يحتويان على أسرار كامنة فحرف الحاء تجده يخرج من الداخل ،من الأعماق وليس من الخارج ،من الشفاه وفي حالة نطقه تشعر بحرارة ودفء ضع يدك في فمك وانطق حرف الحاء ولاحظ ذلك مما يدل على أن الحب الحقيقي دافىء وليس بارد كما نلاحظ أن حرف الحاء مضموم أي به ضم وليس كسر أو نصب ،لا كسر خواطر ولا نصب في المشاعر أما حرف الباء فتجد به سكون عجيب وصمت رهيب و كأن بعد الحب لا كلمات والسكون رمز للإخلاص وعدم الرياء والنفاق وذلك هو المعنى الحقيقي للحب ولو جمعنا الحرفين معا لشكلا حالة من الضم والسكون "**.


وأغلب الدراسات النفسية أثبتت أن جل المشكلات النفسية والسلوكية  التي يعاني منها الأطفال والمراهقون سببها فقدان الحب لدى الأسرة وخاصة عند الوالدين فالإنسان بحاجة إلى الحب في كل مراحل عمره لنموه النفسي والعقلي وقد اكتشف علماء النفس اضطرابا يصيب الأطفال المحرومين من الحب ،أطلقوا عليه "القزم العاطفي" فالمصاب به لا ينمو جسميا ،لذا على الأولياء أن يحسنوا فن التربية بالحب ويعبروا عن مشاعرهم لأبنائهم وهناك برنامج التعبير عن الحب يوضحه المستشار النفسي د.صالح عبد الكريم ويتضمن ما يلي :


1) نظرة الحب وهي نظرة تشعر الابن بالحب والرضا.


2) بسمة الحب والابتسامة النابعة من القلب مفتاح سحري للقلوب .


3) قبلة الحب :إن القبلة بين الآباء والأبناء رسول حب ورحمة .


4) حضن الحب:أفضل وسائل  التعبير عن الحب هو الحضن الدافئ بين الآباء والأبناء.


5) لقمة الحب :جلوس الأب وسط المائدة ومعه زوجته و أبناؤه ويبدأ الأب بوضع لقمة في فم زوجته ثم أبنائه الأكبر فالأصغر .


6) لمسة الحب :فالتلامس بين الأم و ابنها يزيد في نموه الجسمي والعقلي .


7) هدية الحب :الهدية مهما كان نوعها لها تأثير سحري على النفوس .


8) كلمة الحب :رسائل الحب اللفظية بين الآباء والأبناء هي توثيق لرسائل الحب غير اللفظية .


هكذا عزيزي القارئ بالتعبير عن حبنا لأبنائنا والمقربين منا نقضي على كثير من مشاكلنا ونستمتع بحياة رغيدة مفعمة بالطمأنينة.


هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

 


* كاتب وباحث في التنمية البشرية

**فن تربية الأبناء ،د/صالح عبد الكريم ص126 .

التعليقات  1

 
0 #1 قدور طالي السبت, 30 تموز/يوليو 2016
موضوع شيق و حساس جدا، تم التطرق لجميع جوانب التربية عن طريق الحب و ما احوجنا الى ذلك. شكرا لك يا صديقي علي و بالتوفيق في مواضيع اخرى.
اقتباس
 

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000