Get Adobe Flash player
***** آداب سيّدنا الحسن البصري بعيون سيّدنا الحافظ ابن الجوزي \ معمر حبار \ الجزائر ***** صدور ديوان " رحم الخواطر" للشاعر حامد عبد الحسين حميدي ***** الخلود يحتضن جثمان الشهيدة العراقية "رنا العجيلي" \عزيز الحافظ ***** حجاب الرأس أم حجاب العقل؟ \ حسن زايد ***** أحبّكَ لأنّني أشتهيكَ \ فراس حج محمد/ فلسطين ***** المثقفون وأنصافهم.. وأشباههم \ المهندس زيد شحاثة ***** صدور رواية "سَمَا نَغَمْ وَرْد" \ للمهندسة ندى شحادة معوض ***** حماس ومرحلة التحصّن بالأمنيات ! \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** الحريري ليس حراً \ محمد حسب ***** زلزال وفضائيات رعب وحكومة نائمة \ أسعد عبدالله عبدعلي ***** في شوارعها، سكن اليهود! \ ساهرة الكرد ***** واحة العشق \ شعر/ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** طفل لا يتوقف عن الأكل ولا يشعر بالشبع.. ما الذي أصابه؟ ***** حلم مكسور \ قصة قصيرة \ علي المسعود ***** مَــنْ يُـدَحْـرِجُ ..عَـنْ قَـلْـبِـي .. الضَّـجَــرَ/ شعر \ آمال عوّاد رضوان ***** معبر رفح اختبار المصالحة وامتحان السلطة \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** ما مات محمد \ شعر \ عبد صبري أبو ربيع *****




 

إتيكيت الحياة الزوجية (1) \ شدري معمر علي*

الحياة الزوجية السعيدة تحكمها آداب وضوابط و أخلاقيات وفن رفيع في التصرف وتسمى هذه الضوابط والأخلاقيات في العرف الدولي " إتيكيت " وهي قواعد متفق عليها والإتيكيت هو فن التعامل واحترام الذات وقد عرفته الموسوعة البريطانية بأنه السلوك الذي يساعد الأفراد على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم البعض ومع البيئة التي يعيشون فيها والاتيكيت كلمة تعني التهذيب واللياقة وتحمل الفرد على تحسين علاقته بالآخرين .


الاتيكيت يعني حسن التصرف واللطف للحصول على احترام الذات وتقدير الآخرين .


أصل كلمة إتيكيت : ما  علاقة البطاقة بالاتيكيت ؟بطاقة الدعوة للمناسبات  the ticket كلمة فرنسية لفظيا معناها البطاقة .لو دعيت إلى فندق ما 5 نجوم كيف تتصرف ؟ خلف بطاقة الدعوة هناك تعليمات الوصول ،سلم المعطف على باب الفندق ،ادخل وسلم على الداعي ،اجلس في غرفة الانتظار.


يقول بارون خضر : الإتيكيت مجموعة من السلوكيات الإنسانية التي نتعامل بها مع الآخرين بذوق ورقة، وهو فن يمكن اكتسابه من خلال التدريب والتعود عليه في المواقف المختلفة في العمل والأماكن العامة وحتى الشارع، لذا فمن الأولى أن نستخدمه في بيوتنا، وأن نكون حريصين على تطبيق قواعده وأسسه في التعامل مع الطرف الآخر، سواء مع الزوج أو الزوجة. فغالبية المشاكل التي تندلع بسببها الخلافات الزوجية ناجمة في الأساس عن خلافات وتفاصيل بسيطة للغاية تحدث من خلال التعامل اليومي بين الأزواج، لكن المشكلة أن هذه الخلافات تتراكم ومن ثم تتدرج وتكبر مثل كرة الثلج فتزداد حدتها، وتصبح كأنها جبل لا يمكن التعامل معه، وتؤدي إلى الشقاق والخلاف بين الزوجين..


إتيكيت الزوجة:


إتيكيت الحياة الزوجية نوعان: الأول يتعلق بكيفية تعامل الزوجة مع زوجها والثاني يتعلق بكيفية تعامل الزوج مع زوجته .ويصبح الإتيكيت ذا قوة مؤثرة في الحياة الزوجية عندما يبدأ تطبيقه من اليوم الأول من الزواج، ولذا ينصح الخطيبان بالتدريب على كيفية التعامل بذوق ولطف بعضهما مع البعض الآخر منذ فترة الخطبة، والاتفاق على مجموعة من القواعد والأسس يحرصان على تطبيقها خلال سنوات الحياة الزوجية.
بالنسبة إلى إتيكيت الزوجة فأول قواعده ألا تهمل جمالها ونفسها خاصة في السنوات التالية للسنة الأولى للزواج، فلا تجعل زوجها يراها في مظهر غير طيب  ، وأول قواعد الإتيكيت هنا أنه على الزوجة الاهتمام بجمالها وأناقتها، وأن يكون لها عطرها الخاص الذي يترك رائحته في قلب الزوج وعليها أن تحسن آداب الحديث فتعرف متى تتكلم ومتى تقف عن الكلام لأن زوجها منهك ومتعب وليس لديه وقت لسماع مزيدٍ من الكلام  .


إتيكيت الزوج:


أما بالنسبة لإتيكيت الزوج فأول القواعد أن يتعامل مع زوجته برقة ولطف وأن يتحدث إليها بلغة بعيدة عن النقد. مثلا عندما يشم رائحة لا تعجبه منها، من الخطأ أن يقول لها رائحتك كريهة، فهذا الأسلوب يترك جرحا في نفس الزوجة، وإنما الإتيكيت هنا أن يتصرف بشكل أفضل، وذلك بإهدائها نوعا من مزيل رائحة العرق أو فليقل لها: ما رأيك لو نغير مزيل رائحة العرق الخاص بنا؟


ومن الاتيكيت الذي ينبغي أن يراعيه الزوج مع زوجته عندما تتكلم أن ينصت إليها ولا يتركها تتحدث ثم ينصرف عنها دون اعتذار أو تأجيل الكلام إلى وقت آخر.


ومن قواعد الإتيكيت التي لا يراعيها بعض الرجال أنهم يتركون عبء المنزل على الزوجة العاملة، فيا حبذا لو يمد يد المساعدة لزوجته فيساعدها في غسل الأطباق وتنظيف المطبخ فهذا يدخل السرور على قلب زوجته ويمتن العلاقة بينهما .


وهناك إتيكيت الهدية، فالزوجة تشعر بالرضا عندما يتذكرها الزوج بهدية،  ولا يهم ثمن هذه الهدية بل مجرد التفكير في الزوجة وتشتري لها هدية وتكتب عليها كلمات رقيقة تبث فيها مشاعرك و أحاسيس الحب لحظتئذ ستكون الزوجة أسعد مخلوق على وجه الأرض ..


وهناك أشياء بسيطة   يتجاهلها الكثير من الأزواج. مثلا عند ركوب السيارة يجب أن يفتح الزوج الباب لزوجته، وعلى الأزواج أن يتذكروا جملة   (النساء أولا) في كل مناسبة..


ولا ينسى الزوج عند دخوله إلى البيت أن يلقي السلام على زوجته ويقبلها وعند خروجه من البيت أيضا وبين الفينة و الأخرى يتصل بها من مكان العمل ليسأل عن أحوالها ويقول لها :اشتقت إليك يا حبيبتي فكم ستشعر هذه الزوجة بالسعادة والحبور لسماع هذه الكلمات .



*باحث في التنمية البشرية

Alichedri @gmail.com

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000