Get Adobe Flash player
***** ما الذي فعلته هذه الطفلة كي تفوز بجائزة «فخر بريطانيا»؟ ***** إلى إمرأة / شعر \ عباس محمد عمارة ***** مصر في ذاكرة العالم \ حسن زايد ***** تشريع للنخاسة كما يشاع أم ماذا؟ \ رسل جمال ***** ‏تمنيت لو \ عبد الهادي المظفر ***** ارفع برأسك \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** القلقُ يقضمُ أغصانَ شجرتي \ كريم عبدالله ***** كفى مِنْ فقه القتل والسبي والإرتداد الحضاري \ توفيق الدبوس ***** الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط الجديد \ مسلم القزويني ***** ساعة لا ريب فيها.. قضايا المرأة وإشكالية المعالجة السردية \ أحمد عواد الخزاعي ***** الأكراد في عيون عراقي \ ضياء محسن الأسدي ***** مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الإجتماعي \ نايف عبوش ***** النساء ..قناديل السماء \ رند الربيعي/ العراق ***** لبنان الصغير.. رسالة حب من جزائري \ معمر حبار ***** وطَنٌ بلونِ يَدي \ شعر \ صالح أحمد (كناعنة) ***** حرّيّة الإنسان محنة واختبار ! \ حمّودان عبدالواحد* ***** إستعارات جسديَّة (1) \ نمر سعدي/ فلسطين *****



هل يشكو طفلك من فقدان الشهية ؟\  الديار اللندنية- خاص


من المشاكل  التي تصادف الأبوين هي فقدان الشهية عند الأطفال وعدم الرغبة في تناول الطعام  وهي مشكلة صحية لا يمكن تجاهلها لأنها يمكن أن تؤدي إلى نقصان كبير في الوزن وبطئ في النمو والخمول وربما تكون أيضا سببا للإصابة بأمراض أخرى أكثر تعقيدا , وهذا كله يتطلب التفكير جديا بإيجاد الطرق التي تعيد للطفل شهيته للطعام ورغبته في تناول وجباته الغذائية اليومية .

أسباب فقدان الشهية

قد تختلف الأسباب من طفل إلى آخر، وبعض الأبحاث ترجع السبب إلى :

  • الملل من الأطعمة العادية التقليدية المتكررة: ومن الأفضل أن نسأل الطفل عما يرغب في تناوله والتأكد من إن الوجبات تتضمن بعض الخيارات الصحية الصحيحة .


  • الضغط على الطفل وإجباره على الأكل وهذا ما يأتي بنتيجة عكسية

.

  • نقص الفيتامينات في الوجبة الغذائية التي يتناولها الطفل قد تسبب في نقص الشهية ولذا يجب أن اختيار الأغذية الغنية بالفيتامينات وادراجها في النظام الغذائي اليومي للطفل كما في منتجات الألبان والخضروات والبيض والصويا الخ...

  • إصابة الطفل ببعض الأمراض التي قد تقلل من شهيته للأكل وعادة ما يزول هذا العارض بزوال المرض , ومن هذه الأمراض فقر الدم والطفيليات المعوية و التعب المفرط الذي يبعد الطفل عن تناول الطعام وقد تتضاعف الحالة لتصل في بعض الأحيان إلى الاكتئاب , ومن الأفضل إجراء إختبار دم لتشخيص ومعرفة الأسباب ومناقشة الحالة مع الطبيب المختص وتزويده بكل المعلومات فيما يخص الحالة الذهنية والنفسية للمساعدة في تحديد العلاج اللازم المؤدي لزيادة الشهية .

  • قد يعود سبب فقدان الشهية أيضا إلى الآثار الجانبية  التي تتزامن أحيانا مع تناول بعض الأدوية والعقاقير المنشطة التي ترسل إشارات إلى الدماغ وتطلب منه الأكتفاء والتوقف عن الأكل مما يولد فقدان الشهية وهنا يجب على الأبوين التشاور مع الطبيب اذا ما شعرا بوجود رابط بين ما يتناوله الطفل من دواء وبين فقدانه للشهية وقد يوصي الطبيب بتغيير الدواء أو انقاص الجرعات .

  • يلعب توقيت النظام الغذائي دوراً مهماً  في إقبال الطفل على الطعام والأفضل ان تكون هنالك  أربع وجبات في اليوم وأن يأكل الطفل كلما شعر بالجوع ، فهنالك بعض الأطفال ممن لا يرغبون في تناول وجبة الإفطار أو يعودون من المدرسة في وقت متأخر,  وهنا يجب ان يتناولوا وجبات خفيفة قبل ان يحين موعد الوجبة الرئيسية , ويمكن ان يجوع الطفل بعد ان ينتهي من فترة اللعب المسائية ومن الأفضل ان تقدم له وجبة كاملة لأن التمثيل الغذائي سيكون في اعلى معدلاته في هذه الفترة مما يسهل عملية الهضم.

ما يجب تجنبه:

  • تجنبوا الحديث عن الأكل والمقارنة بين الأطفال و كمية ما يتناوله كل واحد منهم من الطعام.·

  • عدم تناول الوجبات السريعة بدلا من الوجبات الرئيسية .

  • عدم ربط الأكل ببعض الأحداث غير السارة .

  • لا تضغطوا على الطفل أو تجبرونه على الأكل عندما لا يكون راغبا بذلك لأن هذا سيأتي بنتائج عكسية .

  • تجنب ايقاظ الطفل في الليل من اجل تناول الطعام.

  • الإبتعاد عن التهديد أو الضرب .

ما يساعد على فتح شهية الطفل :

  • الخروج إلى الشارع واللعب في الهواء الطلق وممارسة بعض الألعاب الرياضية ككرة القدم أو الركض لمسافات طويلة والقيام بتمارين خفيفة.

  • تشجيع الطفل على إعداد الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأن هذا يزيد من شهيته على تناول المزيد من الطعام ويقلل من الضغوط التي تمارس عليه وتتيح له أيضا حرية إختيار ما يريد أن يأكل أو يشرب .

  • تقديم الطعام بطريقة جذابة واستخدام الملاعق والشوكات الملونة ووضع باقة من الزهور أو لوحة خاصة للأطفال وجعل فترة تناول الطعام فترة مرح ومتعة  .

  • عدم الإلتزام بمواعيد الوجبات التقليدية ومحاولة تغيير المكان والزمان من وقت إلى آخر .

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000