Get Adobe Flash player
***** آداب سيّدنا الحسن البصري بعيون سيّدنا الحافظ ابن الجوزي \ معمر حبار \ الجزائر ***** صدور ديوان " رحم الخواطر" للشاعر حامد عبد الحسين حميدي ***** الخلود يحتضن جثمان الشهيدة العراقية "رنا العجيلي" \عزيز الحافظ ***** حجاب الرأس أم حجاب العقل؟ \ حسن زايد ***** أحبّكَ لأنّني أشتهيكَ \ فراس حج محمد/ فلسطين ***** المثقفون وأنصافهم.. وأشباههم \ المهندس زيد شحاثة ***** صدور رواية "سَمَا نَغَمْ وَرْد" \ للمهندسة ندى شحادة معوض ***** حماس ومرحلة التحصّن بالأمنيات ! \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** الحريري ليس حراً \ محمد حسب ***** زلزال وفضائيات رعب وحكومة نائمة \ أسعد عبدالله عبدعلي ***** في شوارعها، سكن اليهود! \ ساهرة الكرد ***** واحة العشق \ شعر/ تواتيت نصرالدين \ الجزائر ***** طفل لا يتوقف عن الأكل ولا يشعر بالشبع.. ما الذي أصابه؟ ***** حلم مكسور \ قصة قصيرة \ علي المسعود ***** مَــنْ يُـدَحْـرِجُ ..عَـنْ قَـلْـبِـي .. الضَّـجَــرَ/ شعر \ آمال عوّاد رضوان ***** معبر رفح اختبار المصالحة وامتحان السلطة \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** ما مات محمد \ شعر \ عبد صبري أبو ربيع *****



 

كيف يعّد الزوجان ميزانية الأسرة؟ \ شدري معمر علي*


مما لا شك فيه أن كثيرا من المشاكل الزوجية التي قد تؤدي إلى الطلاق سببها الرئيسي عدم معرفة كيفية إعداد ميزانية الأسرة خاصة مع الظروف الصعبة التي يعيشها صاحب الدخل الضعيف مع مناسبات اجتماعية كثيرة رمضان وعيد الفطر والأعراس ثم الدخول المدرسي والذي يتبعه حلول عيد الأضحى المبارك ، وخبراء الاقتصاد يؤكدون أن الأسرة المتكونة من خمسة أفراد تحتاج إلى أجر 50ألف دينار في الأيام العادية بينما في المناسبات قد يتضاعف الدخل حتى تكفي حاجياتها ،والحل المناسب لتسيير ميزانية هو معرفة كيفية إعداد هذه الميزانية حتى تصل الأسرة إلى بر الأمان .


مراحل أدارة مورد الأسرة المالي :

أولا- تحديد الأهداف :

عملية وضع الأهداف المالية من أهم الخطوات اللازمة لتحقيق التحكم المالي ، فوجود هدف يعني أن لدى الأسرة الحافز اللازم لأتباع إحدى خطط إدارة المال .ومن أمثلتها شراء حاسب ،شراء منزل ، السفر للخارج، التقاعد .

وعندما لا تكفي النقود لتحقيق كل الأهداف يؤجل هذا الهدف لوقت آخر ، وتوضع الميزانية في ضوء الأهداف بحيث ترتب حسب أهميتها ،ثم وضعها في مجموعات تمثل بنود أنفاق الميزانية .


ثانيا-التخطيط:

أهم مظهر للتخطيط المالي هو وضع ميزانية للدخل المالي للأسرة وإعطاء كل بند من بنود الأنفاق حقه كاملا دون إسراف أو تقتير، قال تعالى “والذين إذ أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ” (الفرقان ،67 )


مفهوم ميزانية الأسرة:

الميزانية اسم مشتق من الميزان و يقصد به التوازن واعتدال كفتي الميزان بين الايرادات والنفقات بمعنى آخر الميزانية المنزلية هي خطة مالية ،تساعد الأسرة على الموازنة بين الدخل والنفقات بحيث لا تزيد النفقات على مستوى الدخل فتضطر الأسرة للاستدانة .

باختصار الميزانية المنزلية هي التخطيط لتحديد طريقة استعمال الدخل المالي للأسرة في فترة زمنية محددة .


الهدف من إعداد الميزانية:


- العيش في حدود الدخل المتاح

- وضوح الرؤية فيما يتصل بالقدرة الشرائية

- عدم الوقوع في الديون

-ادخار جزء من المورد المالي لتحقيق طموحاتنا


أهمية إعداد الميزانية:

تساعد الميزانية على:


- معرفة العجز او الفائض

- سدّ العجز

- استثمار الفائض 

- ترشيد الانفاق

- استقرار الجانب الاقتصادي  في البيت

- تحقيق التشاور بين افراد الأسرة


وحتى نضبط الميزانية نوزعها بنسب مختلفة على احتياجات الأسرة حسب أهمية كل حاجة وبند وهي تتوزع كما يلي :


20% من الدخل للسكن.

25% من الدخل على الغذاء.

10% على الملابس.

20% للنفقات الشخصية .

15% للوازم المنزلية.

5% للطبيب والأدوية.

5% للادخار.


خطوات وضع الميزانية تتلخص في :

الخطوة الأولى:

دوّن كل المشتريات والمصروفات والاحتياجات والرغبات الأسرية في فترة زمنية معينة قد تكون شهر، مثلا– مصروفات الغذاء، الملابس، السكن، العلاج، المصروفات الشخصية………..


تحدد الاحتياجات تحت بند السكن الذي يشمل الإيجار،الكهرباء ،الماء،الأدوات المنزلية،مواد النظافة،

تحدد الاحتياجاتَ تحت بند الملابس في حالة الاحتياج لها، ويشمل أجرة الخياطة، الأقمشة، المفروشات    .

والبنود الثلاث السابقة تسمي البنود الرئيسية ،يختلف ترتيب أهميتها من أسرة إلى أخرى ،حسب إمكانيتها وأهدافها وحاجاتها ومواردها.

وهناك البنود الفرعية للصرف مثل بند العلاج، التعليم المواصلات، مصروفات شخصية، هدايا، زكاة…..الخ وهي تختلف في أهميتها من أسرة إلى أخرى حسب العوامل الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، كما يجب حساب المصروفات السنوية الثابتة وقسمتها على 12 لحساب ما يتم احتجازه شهريا من الدخل لمواجهة هذه المتطلبات مثل أقساط المدارس، ، اشتراك التلفون، الإيجار….الخ


الخطوة الثانية :

تقدير تكاليف وإثمان المصروفات السابقة تقديراً تقريبياً .ويمكن اكتساب الخبرة في تقدير إثمان الاحتياجات السابقة بتدوينها يوميا لمدة معينة.


الخطوة الثالثة:

تقدير قيمة الدخل الذي تحصل علية الآسرة في فترة شهر(الفترة الزمنية للخطة) مثل راتب شهري + مكافئات دورية + أجور من أعمال أضافية………الخ .ومن المستحسن أن يقل التقدير عن الدخل المتوقع لأنة إذا زاد عن ذلك يسهل التعديل.


الخطوة الرابعة:

موازنة الدخل مع المنصرف ،بمعنى توزيع الدخل على النفقات أو المصروفات السابق تحديدها مع الالتزام بقدر الإمكان بتخصيص جزء ولو بسيط  من دخل الأسرة للادخار  يتم استثماره في نواحي الاستثمار المختلفة.


الخطوة الخامسة:

توضع المبالغ المخصصة للصرف علي أبواب الإنفاق المختلفة ف أظرف يكتب عليها اسم البند الذي ستصرف عليه

الأسس العامة لوضع موازنة :


- مراعاة تحقيق أهداف الأسرة والإفراد.

-إشباع الحاجات الأهم ثم الأقل أهمية .

- الالتزام بالواقعية ومراعاة المستوى المعيشي للأسرة .والمرونة عند تطبيق الميزانية مع تخصيص جزء من الدخل للظروف الطارئة .

- مراعاة ألا يطغى بند على الآخر و الاهتمام بالادخار.

- مراعاة الأسعار السائدة للسلع والخدمات والظروف الاقتصادية.

الاستعانة بالخبرة والتجربة في تقدير ما تتطلبه الأهداف والاحتياجات من


نفقات

بهذه الخطوات والأفكار يستطيع الزوجان أن يسيرا ميزانية الأسرة بكل دقة ووضوح فيتحكمان في المصاريف ويدخران بعض المال ويجتنبان كثيرا من المشاكل الأسرية بسبب الإنفاق الفوضوي بين الزوجين واتهام بعضهما البعض الزوجة تتهم زوجها بالبخل والزوج يتهم زوجته بالإسراف والتبذير.


*باحث في التنمية البشرية

التعليقات  2

 
0 #1 تلميذتك سارة الثلاثاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2017
بسم الله ما شاء الله كلام من ذهب شكرا على المبادرة استاذي
اقتباس
 
 
0 #2 تلميذتك سارة الثلاثاء, 14 تشرين2/نوفمبر 2017
اتمنى لك الافضل بالتوفيق
اقتباس
 

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000