Get Adobe Flash player
***** الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** الأبله يتحسس البشارة لنثور \ شعر \ عبد اللطيف رعري/ مونتبوليي \ فرنسا ***** العالمية من خلال بطولة ألعاب القوى في بريطانيا \ معمر حبار \ الجزائر ***** الدروس و التعلم.. والإعتبار \ المهندس زيد شحاثة ***** رواية " أفواه وأرانب " والمعالجة بمنظور ماركسي!؟ \ عبدالجبارنوري* ***** هل تحتاج سياستنا إلى إسلامنا \ مهدي أبو النواعير ***** زمن الضمائر الميتة \ حسن زايد \ مصر ***** الروائية وفاء شهاب الدين: لا أندهش حين يهاجمني الرجال \ حوار أمل زيادة ***** حفيد القهر \ شعر \ صابر حجازي ***** فلسفة النقد بين الهدم وتقديم البديل \ عمار جبار الكعبي ***** إياك أن تشتم حزب السلطة؟ \ اسعد عبدالله عبدعلي ***** تعتيم إعلامي \ شعر \ فرحناز سجاد حسين فاضل ***** 30 يونيو.. ثورة مضادة مكتملة الأركان \ سيد أمين ***** الدكتور جوزيف مجدلاني في ندوة حول: "مكامن القوة والضعف في الكيان الإنساني" ***** في السماء صوت يهمسُ \ مادونا عسكر/ لبنان ***** الإشادة بوزير ناجح - محمد شياع السوداني مثالاً \ جواد كاظم الخالصي ***** في دروب الزّهور \ فراس حج محمد/ فلسطين *****



 

المرأة - الرجل ( الحب ما بعد الزواج ) (3) \ علي الزاغيني

العلاقة بين الرجل والمراة  بعد الزواج  قد لا تكون بنفس الدرجة من الحب قبل الزواج و بعده وهذه العلاقة من ناحية الترابط الاسري  تستمر بلا شك  ولكنها تختلف  وحسب روابط الحب والانسجام والمودة بين الزوجين وبكل تأكيد هناك منغصات او ازمات في مرحلة ما من حياتهما تساهم في هدم جزء من الروابط  او  تحد منها  ولكن تبقى الحياة مستمرة اذا ما تجاوز الزوجان تلك الخلافات بدون تدخلات وبتفاهم من اجل ان تستمر  حياتهما الزوجية والمحافظة على ديمومة الاستقرار العائلي المنشود وبذل كل الجهود والتضحية  لكي  يبقى ابنائهما بعيدا عن الازمات  التي تحدث بين فترة واخرى .


السيدة ( ر) ربما تختلف مشكلتها عن غيرها من النساء  حسب ماورد في رسالتها فهي متزوجة  منذ اكثر من خمس وعشرون عاما  ورزقها الله ابناء وبنات وتعيش براحة وسعادة, الا ان الامور على ما يبدو قد اختلفت  كليا بعدما  اكتشفت ان زوجها قد تعرض لصدمة نفسية سببت له ضعفا جنسيا وجعلته غير قادر على ممارسة الجنس وهذا ما اثر سلبا على صحة الزوجة  نفسيا وجسديا وغير مجرى حياتها .

 

قد يعتقد البعض ان ما تعرضت لها السيدة ( ر)  من صدمة نفسية جعلتها تنهي حياتها الزوجية  الا انها وعلى الرغم من الحالة الصحية  والنفسية لزوجها  وما نتج عنها من نتائج سلبية على صحتها استمرت  بحياتها مع زوجها لتسانده وتكتم صراعها النفسي مع الذات وتحاول ان تكون سعيدة مع عائلتها وتخفي ما يمكن اخفاءه من الالم  وتقدم التنازلات وتستمر حياتها رغم كونها لا تزال في قمة جمالها وانوثتها  وهذا كله لم يغير مجرى حياتها الزوجية  لتكون الأم المثالية التي تحافظ على عائلتها واستقرارها .


ان التضحية التي قدمتها السيدة من اجل عائلتها  لا يمكن ان تقدر  بثمن فهي رغم الالم النفسي  والجسدي التي تعانيه منذ ما يقارب من  عشر سنوات الا انها  استمرت بحياتها وكأن شي لم يكن وعملت بكل طاقتها على اكمال رسالتها بالحياة لتخفي معاناتها  وتعمل جاهدة على ان تكون عائلتها سعيدة ,  ان تجاوز ازمة كهذه  لا يمكن  تكون بدون ان يكون هناك مساندة حقيقية  وتعاون وتضحية من الزوجين فالحب والعلاقة  بين الزوجين  لا يمكن ان ينتهي بمجرد صدمة نفسية او مرض او  ضعف جنسي  قد يكون لها علاج يوما ما , على الرغم مما يعانيه الزوجان في بعض الاحيان من ضغط نفسي وعصبي قد يصل الى  التخاصم ولكن تستمر حياتهم  وان كانت مختلفة بشكل خارج البيت وامام المجتمع عما هي عليه داخل البيت .

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000