Get Adobe Flash player
***** ما الذي فعلته هذه الطفلة كي تفوز بجائزة «فخر بريطانيا»؟ ***** إلى إمرأة / شعر \ عباس محمد عمارة ***** مصر في ذاكرة العالم \ حسن زايد ***** تشريع للنخاسة كما يشاع أم ماذا؟ \ رسل جمال ***** ‏تمنيت لو \ عبد الهادي المظفر ***** ارفع برأسك \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** القلقُ يقضمُ أغصانَ شجرتي \ كريم عبدالله ***** كفى مِنْ فقه القتل والسبي والإرتداد الحضاري \ توفيق الدبوس ***** الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط الجديد \ مسلم القزويني ***** ساعة لا ريب فيها.. قضايا المرأة وإشكالية المعالجة السردية \ أحمد عواد الخزاعي ***** الأكراد في عيون عراقي \ ضياء محسن الأسدي ***** مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الإجتماعي \ نايف عبوش ***** النساء ..قناديل السماء \ رند الربيعي/ العراق ***** لبنان الصغير.. رسالة حب من جزائري \ معمر حبار ***** وطَنٌ بلونِ يَدي \ شعر \ صالح أحمد (كناعنة) ***** حرّيّة الإنسان محنة واختبار ! \ حمّودان عبدالواحد* ***** إستعارات جسديَّة (1) \ نمر سعدي/ فلسطين *****




حملة (اعيدوا كبدي) ..صدمة التحليل ( 6) \ الدكتور رافد علاء الخزاعي

(هي حملة تؤشر الخطر المستشري في المجتمع وهو مرض تليف الكبد اسبابه وطرق علاجه وسبل الوقاية منه...ويبقى المريض المصاب.....ينادينا بصوت عالي...اعيدوا لي كبدي)

 

كمال شاب عمره ثلاثة وعشرين عاما  تعرض صديقه سالم لحادث انقلاب سيارته نتيجة السياقة المتهورة واللامبالاة  ونقل على عجالة الى مستشفى الطوارى وهنالك تقاطر الاصدقاء والمعارف لردهة الطوارى واخبرهم الطبيب المقيم بحاجة مريضهم الى ستة قناني من الدم فهب كمال واصدقائه للذهاب للتبرع بالدم لصديقهم في مصرف الدم المركزي وبعد ان تم فحصهم واخذ التاريخ المرضي واسمائهم وعناوينهم تم سحب منه الدم وارسله لاجراء الفحوصات الروتينية لبيان صلاحيته واعطائهم ستة قناني دم جاهزة مفحوصة ومطابقة لدم صديقهم سالم وعادوا فرحين الى مستشفى الطوارى مع دعائهم المتواصل لشفاء صديقهم وقد تضافرت جهود الاطباء بانقاذ صديقهم وهم في فرحهم يحتفلون بشفاء صديقهم سالم في بيته رن موبايل كمال ......هل انت كمال الذي تبرعت بالدم قبل اسبوع في مصرفنا.....كمال نعم انا.....اخينا نحن اسفين ان نخبرك انك حامل للفايروس الكبدي نوع ب وعليك مراجعة اقرب مستشفى لمتابعة حالتك والتاكد من سلامة كبدك.....


اغلق الخط وبقي كمال مشدوها  شبه مشلول من الخبر مما اثار انتباه اصدقائه لتغيير لون وجهه الى الأصفر من الخوف والقلق وهو يتمتم مودعا اصدقائه وينسحب بارتباك......تبعه صديقه فراس طالب كلية الطب في المرحلة الخامسة مناديا عليه مالك صديقي انسحبت من فرحتنا ولمتنا لقد اقلقتني واثرت الفزع في نفسي........كمال مخاطبا فراس....دكتور كارثة لقد اخبروني ان دمي ملوث بالفايروس الكبدي نوع ب......وانا قلق وحائر وخجل من سالم لعل دمي لوث دمه..


فراس مهونا  عليه.....لاتقلق لانهم لم يعطونه دمك ودمائنا وانما اعطوه دم مهيىء مسبقا ومفحوص ونظيف 100%.....ولذلك انهم اخبروك الان لانهم تلفوا دمك ولم يعطوه لايء مريض اخر....


كمال: صحيح ياصديق الان اطمئنيت على سالم الحمد لله.....ولكن ماهو مصير ي كيف ساتصرف ماذا اقول لاهلي  ولخطيبتي.... قال له فراس ...كمال انت حامل للفايروس الكبدي وليس مصاب به وانت الان في معركة يخوضها جهازك المناعي ضد الفايروس لتحجيمه وتطويقه وجعله مشلولا وخاملا .....وعليك تقوية جهازك المناعي  واتخاذ سبل الوقاية والحماية .........ولاتجعل هذه العلة وصمة تعيق عملك وطموحك وزواجك...


ان فايروس الكبد الفايروسي نوع ب هو فايروس  يعيش في الكبد فقط ولايعيش في اجزاء الجسم الاخرى وان فترة حضانته قد تطول عشرات السنوات لحين ظهور علامات تشمع الكبد وتعتمد هذه على مناعة المريض وصحته العامة وانماط سلوكه الصحية .


ان فايروس الكبدي نوع ب ينتقل عبر طرق عدة بين الاشخاص:


1) من الام المصابة او الحاملة للفايروس نوع ب الى جنينها اثناء الحمل عبر المشيمة ولكن اصابتها لاتمنعها من الحمل ولكنها تحمل خطورة على الجنين ويجب ان يكون حملها مخططا  له بعد اخذها علاج لتقليل كثافة الفايروس  قبل الحمل لتقيل احتمالية انتقاله للجنين وعند ولادة الجنين  عليها فحصه للتأكد من خلوه من الفايروس او اعطائه علاج مضاد للفايروس وهو شافي خلال ستة اشهر والبدء بتلقيح الجنين عند خلوه من الفايروس.


2) ينتقل  من الشخص الحامل للفايروس او المصاب عبر سوائل الجسم المختلفة الدم واللعاب والسائل المنوي والافرزات المهبلية والدموع وهذا يكون الاشخاص المعرضين للاصابة هم الاطباء الجراحين واطباء الاسنان والعاملين في المختبرات والكوادر التمريضية والحلاقين والحجامين والوشامين  وعمال النظافة  وعاملي الجنس  ولذلك عليهم اخذ اللقاح ضد الفايروس لوقايتهم واتخاذ  الاجراءات الاحترازية لضمانة سلامتهم وضمان سلامة المرضى وزبائنهم من خلال استعمال الادوات النبيذة ذات الاستخدام لمرة واحدة  وتعقيم الادوات المستخدمة لشخص قبل استخدامها لشخص اخر  والاحتفاظ بخصوصية الادوات الشخصية من فرش الاسنان واداوت الحلاقة والالات الحادة للاظافر والمحاقن الطبية.

كما يجب اجراء الفحوصات للمرضى والزبائن قبل تعرضهم للعمليات او التداخل الجراحي او اجراء الفحوصات الداخلية عبر النواظير المختلفة او اجراء غسيل الكلية والتاكد من خلوهم من الفايروس للحفاظ على نظافة الاجهزة وعدم جعل المؤسسات الصحية وعيادات الاطباء واطباء الاسنان ومحلات الحلاقة والمواخير بؤر لانتشار المرض واستشرائه في المجتمع.


3) وايضا ينتقل الفايروس عبر التواصل الجنسي غير المحمي وخصوصا لاكثر من شريك ولذلك يجب لبس الواقي الجنسي واتخاذ السلوك القويم والحفاظ على قدسية العلاقة الجنسية.

ولهذا يعتبر اجراء فحص الفايروس ضمن فحوصات ماقبل الزواج وذلك لاعطاء العائلة شهادة الخلو من المرض وتكون وثيقة بداية للحفاظ على الناموس العائلي.


ان لقاح الكبد الفايروسي  نوع ب متوفر في المؤسسات الصحية وهو مجانا في العراق فعلى الجميع المسارعة في اخذ اللقاح عبر جرعاته الثلاث ليكون لك درعا واقيا ضد الفايروس وكما يقول المثل اذا يجيك الفايروس لقح نفسك واستريح.


وهنا بادر كمال لسؤال صديقه ولكن الان انا وقع المحظور وقد تلوث دمي  بالفايروس فما هي نصائحك لي؟.


كما قلت لك سابقا ان معركتك الان مع الفايروس هي معركة جهاز مناعتك لجعل الفايروس خاملا ومشلولا عبر التغذية الجيدة الغنية بالخضروات ذات الالياف الخضراء والفاكهة وخصوصا التمر والتفاح والجزر لاحتوائهن على كميات من فيتامين أ و فيتامين ب وفيتامين  سي وفيتامين اي وكلها فيتامينات تقوي جهاز المناعة وطاردة للمواد  المؤكسدة والجذور الحرة .وكذلك عليك بالنوم الجيد واخذ القسط الكافي من الوقت للراحة وكذلك الابتعاد عن العادات الضارة وخصوصا الكحول والتدخين والمخدرات والادوية المؤذية للكبد. واجراء الفحوصات الدورية لوظائف الكبد والتخثر ونسبة البروتين والالبومين في الدم لانها كلها موشرات وذات دلالات انذارية لحالة الكبد.


وهنا صاح كمال بصوت عالي اخوان لقحوا انفسكم ضد الفايروس وارتاحوا من الهم والتفكير والخوف من تشمع الكبد القادم.


طبيب استشاري

مستشفى الجادرية الأهلي

بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000