Get Adobe Flash player
***** ما الذي فعلته هذه الطفلة كي تفوز بجائزة «فخر بريطانيا»؟ ***** إلى إمرأة / شعر \ عباس محمد عمارة ***** مصر في ذاكرة العالم \ حسن زايد ***** تشريع للنخاسة كما يشاع أم ماذا؟ \ رسل جمال ***** ‏تمنيت لو \ عبد الهادي المظفر ***** ارفع برأسك \ د. أحمد شبيب الحاج دياب ***** القلقُ يقضمُ أغصانَ شجرتي \ كريم عبدالله ***** كفى مِنْ فقه القتل والسبي والإرتداد الحضاري \ توفيق الدبوس ***** الإستراتيجية الأمريكية في الشرق الأوسط الجديد \ مسلم القزويني ***** ساعة لا ريب فيها.. قضايا المرأة وإشكالية المعالجة السردية \ أحمد عواد الخزاعي ***** الأكراد في عيون عراقي \ ضياء محسن الأسدي ***** مراعاة خصوصيات الآخرين في مواقع التواصل الإجتماعي \ نايف عبوش ***** النساء ..قناديل السماء \ رند الربيعي/ العراق ***** لبنان الصغير.. رسالة حب من جزائري \ معمر حبار ***** وطَنٌ بلونِ يَدي \ شعر \ صالح أحمد (كناعنة) ***** حرّيّة الإنسان محنة واختبار ! \ حمّودان عبدالواحد* ***** إستعارات جسديَّة (1) \ نمر سعدي/ فلسطين *****




 

10 أمور تجنبها وأنت داخل الطائرة

كي تكون رحلتك أمينة منذ اقلاع الطائرة وحتى هبوطها ,عليك اتباع وصايا الإختصاصيين الذين ينصحونكك بتجنب هذه الأمور :


1) النوم أثناء الإقلاع أوالهبوط

عندما ترتفع الطائرة أو تنزل فان ضغط الهواء الذي حولنا يتغير بطريقة أسرع من الهواء الذي داخل الأذن مما يتسبب بالشعور بعدم الراحة والذي يستمر لبعض الوقت. ولتجنب هذه الحالة عليك بموازنة ومعادلة ضغط الهواء بمضغ العلكة وأخذ شهيقٍ عميق وزفير مع ترك الفم مفتوحاً , ويمكن أيضا مص قطعة من الحلوى , أو التثاؤب المستمر, وهذا يعني ان عليك أن تبقي متيقظاً كي تأخذ هذه التدابير وتقلل من تأثير هذه التغييرات لأن النوم يمكن ان يجعل الأمور أكثر صعوبة وربما يسبب الدوار والتهاب الأذن والفقدان المؤقت والجزئي للسمع وتلف في طبلة الأذن أو نزيف الأنف .


2) الجلوس في مكانك من الإقلاع وحتى الهبوط

ضغط الهواء المنخفض في كابينة الطائرة يمكن أن يبطئ الدورة الدموية  مما قد يؤدي إلى حدوث جلطات دموية خاصة في منطقة الساقين.ان البقاء في وضعية الجلوس لا يساعد في تجنب هذه المشكلة  وقد يؤدي إلى حدوث جلطات قد تنتقل إلى الرئة أو الدماغ أو القلب  .ومن أجل تقليل هذه المخاطر يكون من الأفضل ترك المقعد والتحرك في أرجاء الطائرة قدر الإمكان وهنا عليك اختيار مقعد يتيح لك التحرك بسهولة .كما يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة مثل رفع الكعبين وإبقاء الأصابع على الأرض ثم رفع الأصابع وإبقاء الكعبين على الأرض مع قبض واراحة عضلات الساقين . كرر هذه الحركة بضع مرات وغير من طريقة جلستك من وقتٍ إلى آخرمع تحريك الساقين .ولهذا السبب ينبه الإختصاصيون من مخاطر تناول الحبوب المنومة أثناء السفر.


3) النوم في وقتٍ ( النهار) في البلد الذي أنت ذاهب إليه

حاول تجنب النوم في هذا الوقت لأنك سوف تلاقي صعوبة فيما بعد في التكيف مع الوقت الجديد وبدلاً من النوم غير عقارب ساعتك وفقاً للوقت في المكان الذي تقصده مباشرة بعد الصعود إلى الطائرة وبعدها كيّف نشاطك وفقاً لهذا الوقت :أي نام إذا كان الوقت هناك ليلاً واستيقظ إذا كان نهاراً  .


4) عدم شرب السوائل

لأن الهواء جاف داخل الطائرة , فان جسمك يفقد الرطوبة في كل زفير كما ان التنفس في الأماكن المرتفعة يمكن أن يصيب الجسم بالجفاف .لذا ضع أمامك كأس ماء حالما تبدأ الطائرة بالتحليق وحاول أن تملأه كلما فرغ .


5) تناول القهوة أو الشاي

ربما لا تعرف بانهم غالباً ما يعدّون القهوة والشاي من ماء الحنفية الخاصة بالطائرة,  وقد وجد الباحثون ان 12% من مياه الطائرات تحوي على بكتريا . وعادة ما يعمل جهاز المناعة على مقاومة هذه البكتريا وتخليص الجسم من ضررها.. ولكن لماذا المخاطرة ؟ يمكنك الإمتناع عن شرب الشاي والقهوة والإستعاضة عنهما بقنينة مياه معدنية , مع تجنب استعمال الثلج أيضاً إذا كان مصنوعاً من ماء الطائرة , ويمكنك سؤال المضّيفين والتأكد من الأمر .


6) تناول المشروبات الغازية

ان التغييرات في ضغط الهواء داخل الطائرة يمكن أن تسبّب في توّلد الغازات في الجسم وبنسبة تزيد عن المعدل الطبيعي بحوالي 25%. ولأن المشروبات الغازية تعمل الشئ نفسه , فان تناولها يمكن أن يفاقم المشكلة ويزيد من تأثيراتها والأفضل هو تجنب هذه المشروبات كي لا تشعر بانتفاخ البطن عند النزول من الطائرة .


7) الإكثار من تناول الطعام

بالتأكيد أنت بحاجة لأن تأكل عندما تشعر بالجوع  ولكن حاول أن لا تلتهم كل ما يقدم لك من طعام فقط لأنك تشعر بالضجر وتريد تمضية الوقت . فالأجواء داخل الطائرة وانخفاض ضغط الهواء وجفافه يمكن أن تؤثر على حاسة التذوق وتقلل من قابليتك على تمييز الطعام المالح والحلو بنسب تتراوح ما بين 15% إلى 30% وهذا ما يدفع بعض الخطوط الجوية إلى زيادة الملح في الطعام مما يزيد من الصوديوم الذي قد يضر جسمك .


8) تكرار لمس سطح المنضدة وحزام الأمان

أخذ باحثون عينات ومسحات عشوائية من أماكن مختلفة من الطائرات التابعة لثلاثة خطوط جوية مختلفة ووجدوا ان أعلى مستوى من التلوث بالبكتريا المؤذية كانت في مناضد الطعام الصغيرة في الطائرة , وقد القى طاقم هذه الطائرات اللوم على الأمهات اللائي يستخدمن هذه المناضد لتغيير ثياب وحفاظات أطفالهن , ولكن أليس من المفروض أن تنظف هذه السطوح بين رحلة وأخرى ؟ وهنا عليك ان لا تثق بنظافة هذه السطوح والأفضل أن تستخدم المناديل الورقية المعقمة لتنظيفها  قبل استعمالها . وكذلك الحال مع حزام الأمان الذي تضطر إلى ربطه وفكه من وقتٍ إلى آخر , والأفضل تعقيم يديك بالمناديل المعقمة بعد كل لمسة.


9) المشي بقدمين حافيتين

بعض المسافرين ينزعون أحذيتهم ويمشون في الطائرة بأرجل حافية بطريقة تشعرهم بالراحة خاصة في الرحلات الطويلة أو الليلية وهو أمر مريح بالتأكيد ولكن ماذا عن الأرضية المزروعة ببقايا الطعام والأوساخ والجراثيم والبكتريا؟ وكي يمكن ان ندوس على أرضية يدوس عليها الداخلون والخارجون من تواليت الطائرة ؟؟ حاول أن تبقي قدميك داخل الحذاء أو تلبس خفّين مريحين .


(10 لا تستعمل تواليت الطائرة رغم حاجتك له

في الرحلات الطويلة وبعد تناول السوائل والماء ,قد تشعر بالحاجة للتبول واستخدام تواليت الطائرة , والأفضل أن لا تضغط على نفسك كثيراً خوفاُ من البكتريا والتلوث او خجلاً من السير أمام الآخرين والدخول إلى التواليت . حاول ان تعقم يديك جيدا بعد استعمال  التواليت وتجنب ايضا لمس  جسمك لمقعد التواليت بأية طريقة او تعقيمه أولاً قبل الإستعمال . ان الإمتناع عن الذهاب إلى التواليت يؤدي إلى تجمّع البول في المثانة مما قد يتسبب في حدوث التهابات تنغص عليك رحلتك .

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000