Get Adobe Flash player
***** الموروث الديني في قصيدة "طَعْمُكِ مُفْعَمٌ بِعِطْرِ الآلِهَة"/ قراءة عبد المجيد اطميزة ***** ترامب مدمر السلام \ د. مازن صافي ***** الغيم الأزرق \ مادونا عسكر/ لبنان ***** علل وأسباب الطلاق في العراق \ أسعد عبدالله عبدعلي ***** عن 70 عاماً: الأونروا تحت التفكيك \ د. عادل محمد عايش الأسطل ***** فلسفة النظم الأخلاقية وتحديات البقاء \ د.عبير عبد الرحمن ثابت* ***** رعاة آخر الزمان \ شعر \ مجاهد منعثر منشد ***** "صوفيا".. أكثر الأسماء شعبية في العالم وهذا هو نظيره العربي! ***** فلانة \ شعر \ مصطفى مراد ***** صراع الأصالة والمعاصرة بين واقع الفكر وفكر الواقع \ حسن زايد \ مصر ***** ثلاث سيناريوهات بانتظار العراق في 2018 \ سيف اكثم المظفر ***** باي --- باي خليجي23 \ عبدالجبارنوري ***** الفقيه شمس الدين من خلال المخالفين له \ معمر حبار \ الجزائر ***** نرجسية السياسي الأوحد \ حسام عبد الحسين ***** يا سوناري \ قصة قصيرة \ عيسى الرومي / فلسطين ***** قراءة في كتاب "التَّصَوُّفُ الإسلاميّ؛ نَحو رُؤية وَسَطيَّة" للدكتور خالد التوزاني ***** في ذكرى عيد الجيش العراقي الباسل \ محمد الحاج حسن *****




 

تأخر الإنجاب قد يصيب الجنين بمتلازمة داون

شهر اكتوبر \ تشرين الأول من كل عام هو الشهر العالمي للتوعية  بمتلازمة داون أو ( الطفل المنغولي) كما يطلق عليه أحياناً وخلال هذه الشهر تقام في أنحاء العالم المختلفة حملات توعية للتعريف بهذا المرض وأيضاً الاحتفاء بالمصابين كأفراد لهم حق العيش بكرامة وأمان في ظل العائلة التي عليها أن توفر لهم الحب والرعاية والاهتمام .


ما هي متلازمة داون؟

هو خلل جيني يتسبب في بعض الصعوبات  في التعلم والإدراك مع بعض الخصائص الجسمانية التي تتفاوت من شخص إلى آخر ويمكن تشخيص الطفل المصاب بهذه المتلازمة بعد الولادة مباشرة من خلال ملاحظة ما يلي:


*العيون التي تميل للطول مع انحرافها  إلى الأعلى والأسفل .


*تسطح مؤخرة الرأس مع قصر واضح في الرقبة والذقن.


*ضعف  في العضلات ورخاوة في الجسم

 

*فم صغير مع نتوء وبروز اللسان إلى الخارج .


*وزن وطول أقل من المعدل الطبيعي مع قصر واضح في أصابع اليدين والقدمين .


*رغم ان الاطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة يتقاسمون بعض  الملامح إلا انهم يشبهون الأم أو الأب أو أحد الأقارب أكثر من شبههم لبعضهم البعض.

 


ما سبب حدوث المتلازمة؟

يحدث هذا المرض نتيجة خطأ جيني في الحيمن أو البويضة يتسبب في خلل في الزوج الكروموسومي رقم 21 في الخلية التي تحتوي على ثلاثة كروموسومات بدلاً من اثنين . وفي أغلب الأحوال لا يوّرث هذا المرض لأن الخلل يحدث لمرةٍ واحدة , كما ان احتمال انجاب طفل يعاني من هذه المتلازمة ضعيف نسبياً ولكن المخاطر تزداد مع  تقدم الأم في العمر وعلى سبيل المثال فان نسبة انجاب إمراة في العشرينيات من عمرها لطفل مصاب لاتتجاوز الواحد من 1500 ولكن النسبة تتصاعد لدى المرأة الأربعينية لتصل إلى واحدٍ بالمائة .ولا توجد للآن أية أدلة علمية تؤكد زيادة النسبة لأي سبب كان خلال فترة الحمل.


أعراض صحية ترافق متلازمة داون

هنالك عدد من الإضطرابات والعلل التي قد يعاني منها المصابون بالمتلازمة ومنها:


*مشاكل في السمع والرؤية

 

*اضطرابات وعيوب خلقية في القلب.


*خمول وقصور في الغدة الدرقية .


*الإلتهابات المتكررة وخاصة الرئوية.


الكشف المبكر عن المرض

لا يوجد لمتلازمة داون أي علاجٍ شافٍ ولكن هنالك فحص جنيني يطلقون عليه إسم  The nuchal translucency scan   يمكن أن تقوم به المرأة في الاسبوع 13 أو 14 ويتلخص في إدخال إبرة في الرحم من أجل تشخيص المرض  لدى الجنين ولكن هذا الفحص قد يسبب أحياناً الإجهاض حتى لو كان الطفل طبيعياً  وعادة ما تلجأ إليه النساء الأوربيات والأمريكيات اللائي غالباً ما  يُسقطن الطفل إذا ما ثبت إصابته بهذه المتلازمة مع احتفاظ نسبة قليله منهن بالجنين , ولكنها طريقة غير شرعية ولا إنسانية والطريقة المثلى هي في رعاية الطفل المصاب واحاطته بالحب والإهتمام , وبدلاً من محاولة الإجهاض يتعين على المرأة أخذ الحيطة وعدم تأخير الإنجاب قدر المستطاع.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000