Get Adobe Flash player
***** الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** الأبله يتحسس البشارة لنثور \ شعر \ عبد اللطيف رعري/ مونتبوليي \ فرنسا ***** العالمية من خلال بطولة ألعاب القوى في بريطانيا \ معمر حبار \ الجزائر ***** الدروس و التعلم.. والإعتبار \ المهندس زيد شحاثة ***** رواية " أفواه وأرانب " والمعالجة بمنظور ماركسي!؟ \ عبدالجبارنوري* ***** هل تحتاج سياستنا إلى إسلامنا \ مهدي أبو النواعير ***** زمن الضمائر الميتة \ حسن زايد \ مصر ***** الروائية وفاء شهاب الدين: لا أندهش حين يهاجمني الرجال \ حوار أمل زيادة ***** حفيد القهر \ شعر \ صابر حجازي ***** فلسفة النقد بين الهدم وتقديم البديل \ عمار جبار الكعبي ***** إياك أن تشتم حزب السلطة؟ \ اسعد عبدالله عبدعلي ***** تعتيم إعلامي \ شعر \ فرحناز سجاد حسين فاضل ***** 30 يونيو.. ثورة مضادة مكتملة الأركان \ سيد أمين ***** الدكتور جوزيف مجدلاني في ندوة حول: "مكامن القوة والضعف في الكيان الإنساني" ***** في السماء صوت يهمسُ \ مادونا عسكر/ لبنان ***** الإشادة بوزير ناجح - محمد شياع السوداني مثالاً \ جواد كاظم الخالصي ***** في دروب الزّهور \ فراس حج محمد/ فلسطين *****



 

لماذا تحشر القطط أجسامها في الأماكن الضيقة؟

أجرى باحثون كنديون من جامعة University of Ottawa دراسة علمية عن السلوكيات الغريبة للقطط ورغبتها الدائمة في تكوير وحشر أجسامها في مساحاتٍ ضيقةٍ كعلب المقوى والصناديق الصغيرة والحقائب والخزانات الضيقة وحتى أكياس التسوق والزهريات ذات الفوهات الكبيرة. وقد صور الباحثون أفلام فيديو لقططٍ لا تستطيع مقاومة فكرة التكور داخل مربعات مرسومة بالشريط اللاصق أو الطباشير على الأرض، أو السجادة حيث تظهر كل قطة وهي تدور حول هذا المربع المرسوم، وتتردد قليلاً ولكنها تتجه في النهاية إليه وتكور جسمها داخله؛ لأنها ترى أن هذا المربع الوهمي قد يوفر لها شيئاً من الراحة النفسية والجسدية.


الحنين إلى حضن الأم

ويرى الباحثون أن الإجابة العلمية على هذا السلوك تتمحور حول الرغبة الدائمة لدى القطط في العثور على مكانٍ ضيقٍ يشعرها بالأمان، ويُبعدها عن المخاطر والأذى المحتمل وأنها تفعل ذلك؛ لأنها اعتادت على التكور في حضن أمها مع إخوتها الصغار عندما كانت هريرة رضيعة، وإنها تبقى في حنينٍ دائمٍ إلى الدفء والهدوء النفسي والتواصل مع الأم فيما يعرف بـ(سلوك التدثر). ويؤكد الباحثون على أن هذا السلوك يساهم في إطلاق مادة الإندورفين endorphins (مادة تشبه المورفين)، والتي تولد الشعور بالمتعة، وتقلل من الإجهاد فيما يشبه تأثير العناق، كما أن القطط عادة ما تهيئ لها مكاناً صغيراً منعزلاً وآمناً من أجل الولادة مدفوعة برغبتها الدائمة في التكور في مكانٍ صغير. وينصح الباحثون مربي القطط بأن يوفروا لها صناديق صغيرة تساعدها على التكيف مع البيئة الجديدة، وتقلل من شعورها بالإرهاق والقلق النفسي.

إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000