Get Adobe Flash player
***** الجزائر تكسر الحصار وتفتح أبواب الأمل \ د. مصطفى يوسف اللداوي ***** الأبله يتحسس البشارة لنثور \ شعر \ عبد اللطيف رعري/ مونتبوليي \ فرنسا ***** العالمية من خلال بطولة ألعاب القوى في بريطانيا \ معمر حبار \ الجزائر ***** الدروس و التعلم.. والإعتبار \ المهندس زيد شحاثة ***** رواية " أفواه وأرانب " والمعالجة بمنظور ماركسي!؟ \ عبدالجبارنوري* ***** هل تحتاج سياستنا إلى إسلامنا \ مهدي أبو النواعير ***** زمن الضمائر الميتة \ حسن زايد \ مصر ***** الروائية وفاء شهاب الدين: لا أندهش حين يهاجمني الرجال \ حوار أمل زيادة ***** حفيد القهر \ شعر \ صابر حجازي ***** فلسفة النقد بين الهدم وتقديم البديل \ عمار جبار الكعبي ***** إياك أن تشتم حزب السلطة؟ \ اسعد عبدالله عبدعلي ***** تعتيم إعلامي \ شعر \ فرحناز سجاد حسين فاضل ***** 30 يونيو.. ثورة مضادة مكتملة الأركان \ سيد أمين ***** الدكتور جوزيف مجدلاني في ندوة حول: "مكامن القوة والضعف في الكيان الإنساني" ***** في السماء صوت يهمسُ \ مادونا عسكر/ لبنان ***** الإشادة بوزير ناجح - محمد شياع السوداني مثالاً \ جواد كاظم الخالصي ***** في دروب الزّهور \ فراس حج محمد/ فلسطين *****



 


هل تفوز الليبية «نجوى بن شتوان» بالبوكر للرواية العربية؟

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، في دورتها العاشرة والمعروفة إعلاميًا بجائزة البوكر العربية، قائمتها القصيرة للروايات الست المرشحة للفوز في عام 2017، والتي تم اختيارها من بين 186 رواية ينتمي كتّابها إلى 19 بلدًا عربيًا. وكان من بين المرشحين الستة كاتبة عربية واحدة هي الليبية «نجوى بن شتوان» عن روايتها «زرايب العبيد» الصادرة عن دار الساقي في عام 2016.


محنة العبيد في ليبيا

وتولي الكاتبة «نجوى بن شتوان» اهتمامًا خاصًا بتاريخ العبودية في ليبيا، وهو الموضوع الرئيسي لروايتها (زرايب العبيد) ذات البعد الإنساني والاجتماعي، والتي نتابع من خلالها حياة البطلة (عتيقة) وزوجها (يوسف جوسيبي) اللذين يسكنان مع بعض الأقارب والأصدقاء في مكانٍ خاصٍ بالعبيد من ذوي البشرة السوداء في ليبيا. وتدخل الكاتبة في روايتها إلى تفاصيل حياتهم، وتنقل لنا ماذا يأكلون، وماذا يلبسون، وما هي حظوظهم في هذه الحياة التي جعلتهم بطبقة أدنى من الأحرار ذوي البشرة البيضاء؟ وتخلص الرواية في النهاية إلى أن هذه الأقدار الظالمة لا تقتصر على العبيد وحدهم، وأن الناس كلهم ليسوا أحرارًا مهما كان لون بشرتهم، فالآلام والأحزان تأكل قلوب ونفوس كل البشر، ومن ينجو من العبودية سيجد نفسه في سجنٍ وعبوديةٍ من نوعٍ آخر.


الإعلان عن الفائز

وتتكون لجنة التحكيم للجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها العاشرة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية «سحر خليفة»، وسبق أن أعلنت القائمة الطويلة التي تضم 12 روائيًا، ثم أعلنت بعدها القائمة القصيرة؛ تمهيدًا لاختيار الفائز بالجائزة في 27 أبريل/ نيسان المقبل، في احتفالٍ يُقام في مدينة (أبو ظبي) عشية افتتاح معرض أبو ظبي الدولي للكتاب. ويحصل كل من المرشحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، في حين يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية.


النتاج الروائي للكاتبة

رواية (وبر الأحصنة) عام 2005.


رواية (مضمون برتقالي) عن دار شرقيات في القاهرة عام 2008.


رواية (زرايب العبيد) دار الساقي عام 2016.


إضافة تعليق

مود الحماية
تحديث

إعلان

إلى أولياء الأمور في لندن:

مدرسة دجلة العربية توفر الأجواء المناسبة لأبنائكم ،

لتعلم اللغة العربية والتربية الاسلامية والقرآن الكريم وتبدأ من عُمر ٥ سنوات الى مرحلة GCSE.

مدرسون متخصصون ودوام منتظم كل يوم سبت

من العاشرة صباحاً الى الساعة الواحدة والنصف بعد الظُهر.

DIJLAH ARABIC SCHOOL New Malden,

Manor drive north, KT3 5PElocated in Richard Challoner School http

www.dijlaharabicschool.com

Mob: 07931332000